الطراونة في طهران.. أي الرسائل يحمل

الطراونة في طهران.. أي الرسائل يحمل
أخبار البلد -  
عمر عياصرة
سفيرنا في طهران «عبدالله أبو رمان» موجود في عمان منذ الاعتداء على القنصلية السعودية قبل شهور، وفي ذات السياق تشهد الحالة الإقليمية تصعيدا أميركيا تجاه إيران يتناغم مع آخر سعودي وربما تركي أيضا.
 ومع ذلك تسمح الدولة الأردنية لوفد نيابي رفيع المستوى يرأسه المهندس عاطف الطراونة رئيس مجلس النواب بالمشاركة في مؤتمر يتعلق بمناصرة الشعب الفلسطيني.
 السلوك لافت، ويحتاج الى تحليل معمق، فالأردن يريد من خلال هذا الوفد الذي اخذ الضوء الأخضر من أعلى المرجعيات أن تبعث برسائل غير مباشرة وربما هناك في جعبة الطراونة ما يقوله إن سمح له بالخروج عن الإطار الشكلي للزيارة.
 قطعا هناك رسائل، فالأردن مهتم بعد ما جرى في درعا من تصعيد غير مسيطر عليه من عمان بفتح المسارات واستكشاف النيات وإرسال البرقيات الضاغطة.
 الرياض ستهتم بطبيعة الوفد، وطهران بدورها ستقدر أن الأردن يغازل لأمر ما، وواشنطن وموسكو وتل أبيب، كما القاهرة كلها معنية بتقارب أردني أو تباعد مع طهران.
 كم هي الخطوة محسوبة بدقة لا اعرف، وكم هي ارتجالية ومراهقة لا اعرف أيضا، فالعنوان مؤتمر لنصرة الشعب الفلسطيني، فمنذ متى تؤمن عمان برواية إيران للقضية الفلسطينية.
 سؤال آخر هل في ذهاب وفد بهذا الحجم من القيمة السياسية الشعبية «رئيس مجلس النواب» فيه رد على مؤتمر مشابه سينعقد في تركيا وسيحج إليه إخوان الأردن بزخم ورواية.
 على كل الأحوال هناك ارتباك في تحركات السياسة الخارجية الأردنية، وهناك معطيات تشبه التحديات، ولعل هذا ما يجعلها بالمصطلح الشعبي «تلاخم».
 
شريط الأخبار الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات