هذه الأمة العربية

هذه الأمة العربية
أخبار البلد -  

هات لي أمة في الارض يتجمهر ابناؤها ألوفاً مؤلفة, في مشارق الارض ومغاربها وحيثما كان مسجد يذكر فيه اسم الله تعالى, خاشعة قلوبهم لما يتلى عليهم من كتابهم المقدس, ولا يفتأون يجهرون بالتكبير بعد التكبير عند فواصل آياته وكلما انتهى قارئوه الى عبارة موضونة او وقفة موزونة, وقد تشكلت لهم ذائقة مخصوصة في ذلك تتوارثها الاجيال وتتنزل في أنفس اواخرها على نحو ما تنزلت في أنفس اوائلها, مثل هذه الامة العربية.

*** 

هات لي امة يتبادل ابناؤها في اسواقها عيون الاداب وفرائد الشعر, وتكتب ما تميّزه من ذلك بماء الذهب وتعلّق صحائفه في حرفها الآمن الذي تهوي اليه افئدة الناس وترفع الى العلي القدير منه الادعية والتلبيات, مثل هذه الامة العربية.

***

هات لي أمة يتوافق فيها الحاضر والبادي على قانون أخلاقي أعلى يستظل به الفقير ويأنس اليه المستجير وتنعقد عليه المروءات وألوان المكرمات, مثل هذه الأمِة العربية.

***

دلّني على امة يخشى جبابرة الارض نهضتها, وتكامل عزتها, ويبغونها الفتن الجائحة والفساد المبير, ويمكرون بها الليل والنهار حذر ان تستعيد عافيتها وذاكرتها, مثل هذه الامة العربية.

***

دلني على أمة اختارها الله العلي الحكيم لتكون أمة وسطاً, شاهدة على الناس بما تتطلبه الشهادة من صفاء وعدالة وحسن قوامة وبهاء حضور, غير هذه الأمة العربية..

هات أرني أمة في الارض يجلس الآلاف من ابنائها صامتين يستمعون بهدوء وعظيم احترام الى سيدة تنشدهم قصائد مختارة من تاريخهم الادبي مضى على كتابتها اكثر من ألف ومئتي عام مثل هذه الامة العربية..

***

هات لي أمة لا تعمى بصيرتها عن الحكمة حيث تكون, وعن الجمال حيث يكون, وعن الخير حيث يكون, وعن العلم حيث يكون, أمة لا تنغلق على ذاتها دون الامم وترى الاختلاف معها مظنّة التقارب والائتلاف, وتبرهن تجربتها الحضارية على احتضانها الكريم للمختلف بين ظهرانيها, وعلى أن وحدة الانسانية مرتبطة بوحدانية الخالق, كهذه الأمة العربية.

***

إن خسران العالم كبير إذ يحول بين هذه الامة وبين ذاتها أو بينها وبين رسالتها. لكن الله غالب على أمره, ومتمّ نوره وحسبك به سبحانه ناصراً ومعيناً.

 
شريط الأخبار الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات