خطة ترامب لدحر «داعش»

خطة ترامب لدحر «داعش»
أخبار البلد -  

في أكثر من مناسبة، أكد الرئيس المقبل للولايات المتحدة دونالد ترامب أن لديه خطة محددة وواضحة لتحقيق نصر كامل وحاسم على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا ( داعش) ومحوها من الوجود.


تقتضي هذه الخطة أن يرسل ترامب إلى سوريا قوات أميركية ذات تعداد كبير لتمسح داعش عن وجه الأرض ثم تعود مباشرة إلى قواعدها في أميركا، بحيث لا تتورط أميركا في شؤون ما بعد داعش.

مع ذلك فقد قال ترامب في مناسبة أخرى إنه سيعطي وزارة الدفاع (البنتاجون) ثلاثين يوماً بعد تسلمه لمقاليد السلطة لتزويده بمشروع عملي حول الموضوع، كما لاحظ أن خطة استرداد الموصل في العراق، وهي من إعداد الإدارة الأميركية السابقة، هي خطة كارثية محكومة بالفشل.

خطة ترامب تتجاهل تعدد اللاعبين في هذه الحرب مثل: النظام السوري، حزب الله اللبناني، روسيا، تركيا، إيران، السعودية، قطر، الأكراد، وعشرات المنظمات الإسلامية المسلحة العاملة في سوريا بما فيها النصرة المشتقة من القاعدة.

وهنا نلاحظ أن المليشيات الكردية، ذات الفعالية القتالية، تكاد تكون الجهة الوحيدة المؤيدة لأميركا والمتعاونه معها، ومع ذلك فإن هناك قيوداً لا بد من مراعاتها للمدى الذي يمكن أن يذهب إليه التعامل مع المنظمات المسلحة الكردية، لأن ذلك يثير مخاوف تركيا التي تعتبر الأكراد العدو الاول والأخطر على أمن تركيا حليفة أميركا.

يذكر المحللون ترامب بأن إرسال قوات أميركية كبيرة إلى سوريا، ونقل وإدخال معداتهم ولوازمهم يحتاج لأسابيع وربما أشهر، مما يتطلب تنسيقاً كاملاً مع روسيا والنظام السوري إذا كان جاداً.

من المؤكد أن سوريا وروسيا ستكون سعيدة بخطة أميركية من شأنها دخول قوات أميركية ضخمة والقضاء على داعش ثم مغادرة البلاد كلياً.

خلافاً لإدارة أوباما التي كانت وما زالت تطالب بحلول سياسية لإنهاء الصراع، فإن ترامب يأخذ بسياسة الحسم ولا يقبل إضاعة الوقت ولو كان معنى ذلك أن يغادر سوريا بسرعة تاركاً خلفه شعباً في حالة يرثى لها.

الأسوأ من ذلك أن خطة ترامب – على فرض نجاحها – لا تحول دون بروز بديل عن دولة «داعش»، فداعش لم تأت ِ من فراغ، ذلك أن أميركا التي احتلت العراق ودمرت الدولة العراقية هي التي أوجدت الظروف التي أنتجت الإرهاب وعلى رأسه داعش.

في ظل حكومة رجل الأعمال والمستثمر العقاري دونالد ترامب، على العالم أن يتوقع المفاجآت.

 

 

 
شريط الأخبار الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة داو جونز يخسر 200 نقطة بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي - (تحديثات مباشرة) إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني