قراءة في البيان الوزاري

قراءة في البيان الوزاري
أخبار البلد -  
 

البيان الطويل الذي أدلى به رئيس الوزراء في البرلمان لطلب الثقة على أساسه، يجب أن يؤخذ مأخذ الجد كوثيقة حكومية وبرنامج عمل اشتمل على وعود كثيرة ، ولكنه ملزم للحكومة ، ويمكن محاسبتها على ضوء إنجازاتها لتلك الالتزامات.

التعامل مع البيان من جانب النواب المحترمين، والتعليق عليه من جانب الإعلاميين والسياسيين يجب أن يعتمـد على أسس موضوعية ، فلا يجوز التعامل معه على أنه مجرد مقال طويل، أو قطعة انشائية تسر السامعين وقد لا تعني شيئاً على أرض الواقع.

الأهداف الاقتصادية والمالية المحددة التي وردت في البيان واقعية وممكنة التحقيق، فلم يقل البيان مثلاً أن الحكومة ستقضي على الفقر والبطالة، ولكنها ستراعي مصلحة الفقراء في عملية إصلاح سياسة الدعم الشامل التي لا بد منها، وتدعم المشاريع الفردية التي تغني عن البحث عن وظيفة غير متوفرة. وكل هذا لا يقع في باب المعجزات.

مللنا من القول إن البيان يكـرر ما جاء في بيانات الحكومات السـابقة، وكأن على كل حكومة جديدة أن تبتدع تحديات ومشاكل جديدة غير تلك التي واجهت الحكومات السابقة.

ليس صحيحاً أن البيان تجاهل اتفاقية الغاز الإسرائيلي، فقد ذكر بوضوح أن الحكومة تستند في سياساتها وقراراتها على المصلحة الوطنية العليا. وبالتالي فإن على الذين يرفضون اتفاقية الغاز أن يثبتوا أنها لا تحقق مصلحة اقتصادية ولا توفر على الأردن ملايين الدولارات. المقياس النهائي لقرارات كهذه هو المصلحة الوطنية أولاً وأخيراً والغاية تبرر الوسيلة في سلوك الدول.

تعهدت الحكومة بالقيام بدراسة جادة لوقف الهدر والفساد في الدعم الذي لا يصل إلى المستحقين ويذهب نصفه هدراً وفساداً، وقد فهم البعض أن هذا القول يشكل تمهيداً لرفع أسعار المواد المدعومة، والقصد إحراج الحكومة واكتساب الشعبية ودس العصي في الدواليب، مع أن هؤلاء كانوا في مقدمة من يطالب بإصلاح الدعم وإيصاله إلى مستحقيه ووقف الهدر والاعتراف بأن الدعم الشامل فساد كامل.

أشار البيان بشكل عابر إلى أن الحكومة وقعت اتفاقاً مع صندوق النقد الدولي للقيام بإصلاحات اقتصادية، ذكر منها تخفيض المديونية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، ولكنه لم يقف عند الأهداف الاقتصادية والمالية والإدارية المتفق عليها، ولكن بعضها ورد في سياق سرد سياسات الحكومة، بما يؤكد أن البرنامج ليس مفروضاً على الحكومة بل مطابق لتوجهاتها.


شريط الأخبار الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !!