عن القرارات المرتقبة

عن القرارات المرتقبة
أخبار البلد -  

السيد عمر ملحس وقع إتفاقا مع صندوق النقد الدولي لتنفيذ برنامج إصلاح مالي واقتصادي للفترة 2016 - 2019، بصفته وزيرا لمالية حكومة الدكتور عبدالله النسور , قبل أن يعود لتنفيذ ذات البرنامج بنسخة معدلة شكلا بصفته وزيرا لمالية حكومة الدكتور هاني الملقي.


بنود الإتفاق لم تتغير بين حكومتين وإن كانت بعض البدائل قد جرى تقديمها وأخرى أخرت , لكن البنود جميعها رهن التنفيذ الآن وفي مقدمتها تعديلات ضريبية واسعة النطاق ستطبق قبل نهاية العام وهي ذاتها التي جاءت ضمن الدفعة الأولى من توصيات لجنة السياسات الإقتصادية ال 35.

تتوقع الحكومة من الإجراءات المرتقبة بتخفيض ضريبة المبيعات من 16% الى 12% وإلغاء ضريبة الصفر عن جميع السلع الخاضعة لها ورفعها الى 12% أن تعوض خسارة التخفيض من مكاسب إلغاء الإعفاءات التي ستشمل نحو 90 سلعة بين غذائية وكمالية , على أساس صدق توقعات حفز النشاط الإقتصادي بالتركيز على الإستهلاك.

قرار الحكومة السابقة الذي أرجيء برفع أسعار 91 سلعة غذائية وأساسية، كان جزءا من إتفاق التصحيح الثلاثي الجديد لكن ما تغير هو إستبدال رفع ضريبة المبيعات من 4 % الى 6 %. على مجموعة السلع الغذائية بإلغاء ضريبة الصفر وشمولها بنسب ضريبية تصل الى 12% , والتخفيف من ضرائب مفروضة على سلع أخرى بمقدار 4% على سبيل التعويض.

ماليا تتوقع وزارة المالية أن تجلب هذه القرارات نحو 400 مليون دينار إيرادت للخزينة ولم يعرف إحصائيا بعد ما إن كانت الإجراءات السابقة برفع أسعار البنزين و السولار وزيادة رسوم نقل ملكية السيارات ستحقق أهدافها بتوفير نحو 154 مليون دينار خلال ما تبقى من العام الحالي، وتوفير ما لايقل عن 700 مليون خلال العام 2017.

صندوق النقد أراد أن يستبق الحكومة ويمهد لها الطريق أمام الإجراءات المرتقبة فأطلق تحذيرات من أوضاع إقتصادية ضاغطة كان دأب على إطلاقها مع كل برنامج وبعد كل مراجعة ليمثل بذلك حائط الصد لدرء أثر القرارات الصعبة، خصوصا عندما قرر أن يكون الطرف الشرير في مواجهة إنتقادات وجهت لإتفاق سابق برفع أسعار أكثر من 90 سلعة أوقفته الحكومة ونالت عليه الإطراء قبل أن تخضع ذات الإتفاق لتعديل أعاده مجددا عبر إلغاء الإعفاءات وشطب ضريبة الصفر.

qadmaniisam@yahoo.com

 

 

طباعة
طباعة مع التعليقات
 
شريط الأخبار الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !!