عارف بتكلّم مين ؟

عارف بتكلّم مين ؟
أخبار البلد -  


شاهدت على فضائية مصرية برنامجا يحمل عنوانا مثيرا للفضول هو : عارف بتكلّم مين ؟ وهو باختصار يرصد ظاهرة اجتماعية ذات دلالات نفسية، وهذه الظاهرة ليست مصرية فقط بقدر ما هي عربية نشكو منها جميعا، حيث يوجد افراد مصابون نفسيا يعانون من سرطان لم يرد ذكره في معاجم الطب هو سرطان الذات وتورمها الخبيث الذي سبقنا الشاعر المتنبي الى وصفه حين فرق بين الشحم والورم، هؤلاء الاشخاص لديهم اعتقاد وهمي بأنهم اقوى من القوانين والاعراف وانهم استثناءات يحق لها ما لا يحق لغيرها، لأن اول ما يصدر عنهم في لحظة انفعال بدائي تحركه الغريزة هو قولهم لمن يعترض على سلوكهم : هل تعرف بتكلم مين ؟ وقد يكون هؤلاء من عائلات كريمة لها سمعتها لكنهم عالقون باسمها فقط عن طريق شهادة الميلاد، لآن الاشخاص الجديرين بالاحترام هم الذين يحترمون الاخرين خصوصا عندما يكونون ممن حققوا الذات ولديهم كفاءات تستحق التقدير !
ما من بلد عربي لا تسمع فيه بين وقت وآخر عبارة هل تعرف بتكلم مين، لكنها تقال بمختلف اللهجات وغالبا ما ينتهي الامر الى ان من يقول ذلك هو شخص اقلّ من عادي، واول من يستنكرون ادعاءه هم ذووه الذين يعتبرونه هو وامثاله من الاعباء !
وذكرني هذا البرنامج بما كنا نشاهده في ستينات القرن الماضي بالابيض والاسود، وهو من اين لك هذا ؟ يوم لم يكن الفساد قد تجذّر واصبح بنيويا وثقافة بديلة مضادة .
لكن تغيّر الاحوال جعل اللصوص وقاطعي الطرق وسماسرة الدم والعرق يسخرون من هذا السؤال، ويتصورون بأن ما سرقوه وما قضموه من لحم الناس وعظامهم اصبح حقا مشروعا لهم، وتلك حكاية تطول .
وهذه مناسبة لأن اشهد بأن المرات التي سمعت فيها اشخاصا يقولون بتعرف بتكلم مين كانوا نكرات وعالقين كالغبار بعباءات عائلاتهم التي تتنصل منهم بعد ان تدفع ثمن حماقاتهم !!

 
شريط الأخبار الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !!