تحول السياسة الأوروبية نحو سورية مقال جمال شتيوي

تحول السياسة الأوروبية نحو سورية مقال جمال شتيوي
أخبار البلد -   اخبار البلد 
بعد إعلان الرئيس السوري بشار الأسد عن وجود مساع أوروبية حقيقية لفتح قنوات التعاون الأمني مع سورية، ازدادت وتيرة اللقاءات والزيارات المتبادلة بين مسؤولين أمنيين سوريين وأوروبيين باستثناءات محدودة، والعنوان الرئيسي لهذه اللقاءات هو تنسيق جهود مكافحة الإرهاب والتي باتت أولوية أوروبية تتجه للتهديد الأمني في قلب أوروبا الذي بات يمثله "داعش"، خاصة بعد التفجيرات والعمليات الإرهابية في باريس وبروكسل عاصمة الاتحاد الأوروبي.

بالرغم من الطابع والدوافع الأمنية لهذه اللقاءات، إلا أنها جاءت على خلفية تحولات سياسية في مواقف الدول الأوروبية كانت قد سبقت هذه اللقاءات.

التحول الرئيسي لمواقف الدول الأوروبية بدأت تتوضح معالمه بعد التدخل الروسي والتغيير في الموقف الأميركي. فالتدخل الروسي في سورية غير قواعد اللعبة، وجعل من المطلب الأوروبي المعلن بضرورة تنحي بشار الأسد قبل التوصل لحل سلمي في سورية بعيد المنال وغير قابل للتحقيق. التدخل الروسي لم يثبت النظام السوري ويمكنه مقابل المعارضة فقط، وإنما جعل من أي محاولة مباشرة أو غير مباشرة لإسقاط النظام ستكون في مواجهة مباشرة مع روسيا. وقد انسحب هذا ليس على أوروبا فقط، وإنما أيضاً على تركيا التي اضطرت إلى تغيير في سياستها نحو سورية لم تتضح معالمه النهائية بعد.

البعد الآخر الذي ساهم في تحول السياسة الأوروبية، هو الخطر المتزايد للإرهاب على أوروبا،…. لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر الموقع الرسمي أدناه
 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف