وهل تُرثى الكواكب؟!!..

وهل تُرثى الكواكب؟!!..
أخبار البلد -  


 

سامحونا ان لم نكن نعرف قبل الموت أسماءكم..سامحونا ان لم نكن نحفل كثيراً بسمرة الصحراء التي لوّحت وجناتكم ..سامحونا ان كنا نتأفف أرقاً لتغير طراوة الوسادة أو قلة كفاءة المكيّف...وأنتم الواقفون على جمر الأرض تخجلون من مسح عرق الواجب بأكمامكم..سامحونا ان انفجرت شراهتنا يوماً على أطايب الأسواق، وانتم من يُقبّل «الخبز» القليل ويرضى بقسمة «الأرزاق»..
أنا لا أرثيكم..وهل يُرثى الحي إذا ارتقى؟؟..أنا فقط أقبّل جباهكم الدافئة كدمعة أب مشتاق..أنا أشخص ببصري نحو قامتاكم العالية كمئذنة وأقول هنيئاً لكم بنور الله الذي زين هاماتاكم...أنا لا أرثيكم..أنا فقط وجلٌ من هيبة المواكب ...من سيوفٍ لُفّت براية الوطن العزيز وحملت على الأكتاف والمناكب ..أنا لا أرثيكم وهل تُرثى الأوسمة التي تزين ياقة السماء ؟؟...وهل ترثى الكواكب!!..
كنتم تنتظرون الإجازة ، لتزينوا مائدة العائلة ، لتسندوا جذع الدالية المائلة..كنتم تحنّون لضحكات الأولاد..لصورهم التي تحتل واجهات تلفوناتكم ، تعدّون على الأصابعِ أيام الشهر وتشرعون بتقسيمة الراتب...عشرون لأمي ، خمسون لأبي..ومثلها عيديات...وما تبقى ملابس للصغار..ثم تفركون أصابع المطالب الزائدة وتعيدون البندقية على ذات الكتف باهتمام..»ملابسكم» في حقائبكم تتأهب المغادرة ، تنتظرون آخر الأسبوع علّكم تنعمون بساعات نوم إضافية..أو طبخة طازجة من يد الحجة...أو تحضّون عاطفتها لتحصدوا بعض الأدعية الرمضانية بطول العمر بعد كل تسبيح..أنا لا أرثيكم..وهل يُرثى الغيم المُزن ان حملته الريح؟!..
يا أحفاد جعفر..يا طيب الشيح ومزاج الزعتر..كل نقطة دم نزفت منكم..سيولد مكانها معسكر..يا أحفاد جعفر..هذا الأردن سيبقى «فوتيك» وفائكم الأخضر..قدر الأردن أن يبقى «وطن إسعاف» لكل الموجوعين ببلدانهم، لكل المجروحين بحكامهم، لكل المكلومين بأبنائهم ، دماؤنا «يود» وراياتنا لفافات شاش..بأنفاسنا نجري تنفساً اصطناعياً للعروبة المسجّاة بالإنعاش .. نوقف النزيف لا نفتعله، نصنع الجميل ولا ننتظر ردّه..نصفح عن الشقيق وان صعّر لنا خدّه.. لا نخاف العدو مهما عظمت صنائعه ، نعرف متى الصاع بالصاعين نرُدّه...يا أحفاد جعفر..يا طيب الشيح ومزاج الزعتر...وطن مثل الأردن ليس له إلا أن يكبر...لا تقلقوا ان ودعتمونا بغتةً...فكل سنبلة ، كل زيتونة..كل دحنونة....ما زالت تهتف...انا الأردن وأكثر!!.

 


 
شريط الأخبار وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 فيديو || بدء التوغل البري في لبنان... قصف غير مسبوق بالمدفعية والدبابات على جنوب لبنان مع تمركز 100 آلية عسكرية على حدوده إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي