انتخابات 2016 والعقلانية الاجتماعية

انتخابات 2016 والعقلانية الاجتماعية
أخبار البلد -  

هل يمكن توظيف الانتخابات في إعادة تنظيم المجتمعات في اتجاهات عقلانية مستمدة من المصالح والدروس المتشكلة من الإرهاب وضعف النمو الاقتصادي والأزمات الإقليمية؟ الانتخابات، بالطبع، لا تصنع الاتجاهات السياسية والاقتصادية، ولكنها تعكسها وتكرسها. لذلك، فلا أمل بنتائج الانتخابات إلا بمقدار ما يتشكل لدى الناخبين، من الأفراد والمجتمعات، وعي وإدراك للمصالح.
عندما تقدم النخب خطابا مثاليا أقرب إلى المستحيل، أو بعيدا عن متناول العملية السياسية في مجالها الواقعي تشريعيا وسياسيا، في الوقت الذي تنظم السياسات والتشريعات بعيدا عن اهتمام المجتمعات والرأي العام، فإن ذلك يؤشر إلى فشل، أو اتجاهات وسياسات مريبة. ويمكن الاستدلال بهذه الحالة على احتمالات عدة، منها: تغطية التجاوزات على القانون والحقوق والموارد العامة والتهرب الضريبي والفساد المالي والإداري والشراكات المشبوهة بين المصالح والنفوذ؛ أو هي الاسم الحركي للتعصب الديني والجهوي والقرابي؛ إذ تتوسل هذه الاتجاهات والحراكات القبول الاجتماعي والسياسي بالتسمي بأهداف بعيدة المنال!
والحال أن الحراك الاجتماعي والسياسي تحكمه ثنائية لعينة: المشاعر والمخاوف الغرائزية للجماهير، وانتهازية النخب. وفي حالة أخرى أقل سوءا لكنها سيئة: عقلانية النخب وعاطفية الشباب. وفي ذلك تنشأ متوالية من الفشل تحول دون نشوء مؤسسات وتنظيمات وقيادات سياسية واجتماعية تعكس المصالح والأولويات الحقيقية للمجتمعات، وتجعل الدوافع والحوافز المنظمة للفضاء العام تعمل ضد نفسها. فأن يكون الشباب عاجزا عن البناء العقلاني لمنظومة المواقف والأفكار والقيم، يجعل القاعدة الاجتماعية للأفكار والتيارات منفصلة عن الرؤية المفترض أن تدير بها سياساتها وبرامجها. وعندما يستمد الشباب رؤيتهم للكمال الذي يسعون وراءه أو يحلمون به من مصادر ونماذج مناقضة للكمال الذي يتبعه الكبار، يتحول المشهد السياسي والاجتماعي إلى قيادات بلا قواعد اجتماعية، أو قيادات تتبع الشباب بدلا من أن تلهمهم وتقودهم، فتنفصل الحركات والتيارات عن الجدل المفترض أن يدور حول تنظيم الموارد العامة بعدالة وكفاءة، وتنفصل قيادات الجماعات عن قواعدها، وتجري تسويات تمضي بالعمل العام إلى الغيبوبة والتناقض. وحين يدرك الناشطون القواعد الحقيقية الملهمة والمنظمة للعمل والتجمع، يكونون قد بلغوا مرحلة من العمر والانشغال تجعله إدراكا يأتي بعد فوات الأوان؛ في حين يكرر الجيل التالي الدوامة نفسها.
والأسوأ من ذلك كله أن يغلب على المجتمعات عدم الإدراك لمصالحها، وعزوف الشباب عن العمل في الاتجاه المفترض أن يؤدي إلى تشكلها وتنظيمها حول أولوياتها؛ أو العقلانية الاجتماعية، بما هي اتجاه جمعي وشبابي منسجم مع رؤية واتجاهات إصلاحية عقلانية. وهكذا، فإن تنظيم المجتمعات وحشدها باتجاه الإصلاح سوف يكون عملية يائسة إذا لم تكن المجتمعات مستعدة للتأثير والتجمع لأجل مصالحها، وإذا لم تلهمها الحريات والحياة الكريمة، أو كانت تستمد إلهامها من آمال بعيدة عن الواقع أو مستحيلة؛ هي أقرب إلى الوهم أو الفساد.
إن المجتمعات تتبع في علاقاتها وتجاربها القيم والأخلاق التي تدور حولها المؤسسات السياسية والعامة، أو تستهدف تغييرها وتطويرها الحركات والتيارات السياسية والاجتماعية. ولكنها قيم وأخلاق يفترض أن ينشئها موقف عقلاني، فإذا لم تكن الأخلاق والقيم عقلانية، فإن السلوك السياسي والاجتماعي، الفردي والجمعي، يتحول إلى تسويات غير أخلاقية، ويزود التخلف بمبررات ومسوغات دينية أو اجتماعية وثقافية.
الانتخابات تضع الفرصة بين يدي المحافظات والمجتمعات والاتجاهات الإصلاحية لتفكر بعقل بارد بمصالحها وأولوياتها. ويفترض أن تكون الأحداث التي أظهرت قدرا من الكراهية والانقسام والفشل الاقتصادي والسياسي، درسا للناخبين أولا لتبادر بدلا من الانتظار!


 
 
شريط الأخبار وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 فيديو || بدء التوغل البري في لبنان... قصف غير مسبوق بالمدفعية والدبابات على جنوب لبنان مع تمركز 100 آلية عسكرية على حدوده إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي