اثنا عشر نقابة عمالية تطالب بتعديل تشريعات واقصاء قيادة الاتحاد

اثنا عشر نقابة  عمالية تطالب بتعديل تشريعات واقصاء قيادة الاتحاد
أخبار البلد -  

طالب رؤساء 12 نقابة عمالية اليوم السبت بتعديل النظام الموحد للنقابات العمالية ونظام الاتحاد العام للنقابات واقصاء قيادة الاتحاد.
وقالوا خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم اعلنوا خلاله عن مبادرة لاصلاح انظمة النقابات العمالية ان المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات العمال اقر خلال اجتماع عقد اليوم تشكيل لجنة لتعديل الانظمة الداخلية للاتحاد والنقابات"للخروج بمشروع يلبي حاجة النقابات العمالي والعمال من خلال نظام داخلي عصري متطور يراعي المعايير الدولية ونظام داخلي للاتحاد يسمح بتوسيع قاعدة المشاركة في صنع القرار العمالي واستقلاليته".
واضافوا ان المكتب التنفيذي الذي عقد برئاسة رئيس الاتحاد مازن المعايطة اقر ايضا دعوة المؤتمر للانعقاد حال اجراء التعديلات بهدف اقرارها وان يستخدم المؤتمر سلطاته فيما يتعلق بانتخاب قيادة جديدة تقود المرحلة المقبلة.
وردا على سؤال حول اذا ما امتنع رئيس الاتحاد عن ممارسة حقه بدعوة المؤتمر الى الانعقاد قال رئيس نقابة العاملين في المناجم والتعدين النائب خالد الفناطسة انهم في هذه الحالة سيستخدمون حقهم كاكثرية في المكتب التنفيذي لتعطيل جميع القرارات المالية والادارية للاتحاد حتى تستجيب قيادة الاتحاد لمطالب هذه النقابات التي قال انها تمثل ثلثي المجلس التنفيذي وثلثي المؤتمر.
واضاف "اذا لم نستطع تغيير رئيس الاتحاد علينا جميعا تقديم استقالاتنا" معربا في الوقت نفسه عن شجب رؤساء النقابات المهنية الاثنتي عشرة واستنكارهم لبيان رئيس الاتحاد "الذي كال فيه الاتهام لعدد من مؤسسات الدولة"مؤكدا ان المؤسسات التي طالها البيان "هي مؤسسات دولة مشهود لها".
من جانبه قال المتحدث باسم النقابات صاحبة المبادرة / رئيس نقابة العاملين في البتروكيماويات خالد الزيود ان النقابات المعنية التقت على ضرورة اصلاح منظومة العمل النقابي بما يكفل مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية نحو بناء حركة عمالية اردنية ديمقراطية مستقلة قاردة على مواجهة التحديات وتلبية احتياجات عمال الاردن.
واضاف ان النقابات الاثنتي عشرة ترى انه بات من الضروري اصلاح انظمة النقابات العمالية (النظام الموحد للنقابات العمالية) ونظام الاتحاد العام للنقابات وان قانون النقابات في قانون العمل هو عرفي وفرض الوصاية وتغول الاتحاد على النقابات العمالية ما يستدعي الغاءه فورا.
واكد الزيود حق كل نقابة عمالية في وضع نظامها الداخلي ودستورها بما لا يتعارض مع الحقوق الاساسية للمعايير الدولية وشدد على ان الاتحاد العام هو تجمع يضم النقابات العمالية ويجب ان يخضع هذا التجمع لحوار يعزز مكانة الاتحاد في الدفاع عن حقوق النقابات العمالية المنضمة اليه.
وعن النقابات المشاركة في المبادرة قالوا انها تضم كلا من نقابات العاملين في المناجم والتعدين والخدمات الصحية والورق والكرتون والبتروكيماويات والصناعات الغذائية والغزل والنسيج والمحلات

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!