مصالح الاردن و»معركة الرطبة»

مصالح الاردن و»معركة الرطبة»
أخبار البلد -  

الانباء لا تتوقف عن بدء القوات العراقية الحكومية حملات عسكرية، مدعومة بطيران التحالف، تهدف الى انهاء سيطرة «تنظيم داعش» على قضاء الرطبة.

بصراحة، ووفقا للمعطيات الموضوعية، تبدو معركة الرطبة ممكنة الحسم لصالح القوات العراقية، بشرط ان تفهم حكومة بغداد ما عليها تجاه مواطنيها في تلك المنطقة.

الرطبة يسيطر عليها 200 مقاتل من داعش، بينما معبر طريبيل الحدودي يخلو من مقاتلي التنظيم، وهذا يعني ان المعركة فقط تحتاج الى قرار وتوافق اطراف متعددة.

الاردن مهتمة بالمعركة، فمصلحتنا في هذه الرطبة تتعدى فلسفة «الحرب على داعش» الى منافع اقتصادية هامة، ابرزها فتح الحدود مع العراق لاستعادة رئة مهمة طال انتظارها.

كما انه يأتي على رأس مصالحنا في معارك غرب العراق، ان نضمن عدم تدفق لاجئين فارين من تصفيات طائفية وارض محروقة تمارسها القوات الحكومية، وهنا يتوجب الحذر والمراقبة وتحقيق التوافق.

ما اميل له ان القيادة الاردنية «تحديدا الملك» بصورة توقيتات المعركة واهم معالمها، فزيارة موفد قوات التحالف الدولي الاخيرة وضعتنا – ربما - بتفصيلات ما سيجري.

اذًا، هناك معركة تجري وتشتد على حدودنا الشرقية، وهنا يجب علينا ان نكون متيقظين لها، فالمعركة ليست مجرد حرب على داعش بقدر كونها فاتحة لسلوك عسكري قد يتطور نحو مأساة انسانية او معارك متواصلة.

نثق بجيشنا واحترافيته العالية، وندرك اطلاعه على مجريات الامور، ونتمنى عودة حدودنا مع العراق لوضعها الطبيعي، وقد نقدم المساعدة في المعركة لكن يجب ان نكون حذرين وطنيا.


 
شريط الأخبار الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها