مخدرات زي الرز ..!

مخدرات زي الرز ..!
أخبار البلد -   بهذا المعنى ترد الأخبار عبر وسائل إعلام «الملاخمة»، فالفكرة لديهم تنحصر في التهويل والإثارة، وتميل إلى الفضائحية والاشاعة، اعتقادا من صبيانهم بأن هذا هو الإعلام.. ولا يلقي أحدهم بالا بأن المتلقي من الجنسين،قد يكون على قدر متواضع من المنطق والذكاء والموضوعية.. فيسردون الأخبار على طريقتهم محافظين على سمات الخبر الرئيسي الذي وصلهم.. يعني تهويل وإثارة بحجم الكذب أو الجهل، والحقيقة تغيب بين المضللين والضالين عن العقل والمنطق والمهنية والدقة، الذين يدورون دون علم منهم في أقصى مسافة عن الوطن ومصالحه..
كل يوم تقريبا؛ هناك خبر عن المخدرات ومكافحتها، فعلى مدار الساعة، يتم الحديث عن برنامج التوعية من خطر هذا المرض، الذي ينخر المجتمعات الآمنة ويفتك بشبابها طلاب اللذة والمتعة على حساب أنفسهم ومجتمعهم، دونما توعية حقيقية مؤثرة من خطر المخدرات وسائر التجارات المتعلقة بها، كالتهريب والارهاب والجريمة المتفاقمة.
وكل يوم تقريبا نسمع عن خبر متعلق بنجاح جنود إدارة مكافحة المخدرات بضبط كميات ضخمة من المخدرات، وقد يقال في سياق الخبر وبطريقة «خجولة»، بأن الكمية المضبوطة كانت متوجهة إلى خارج الحدود.. لكن ما يثبت في ذاكرة المتلقي متعلق بكثافة وجود المخدرات في الأردن..
إدارة مكافحة المخدرات التي تأسست عام 1973 كإدارة تابعة لجهاز الأمن العام، هي الثانية عربيا، وقد التقيت بمديرها العميد أنور الطراونة، بلقاء إذاعي يتم بثه اليوم الواحدة ظهرا، عبر إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية، فالمعلومة التي تخرج عن مدير هذه الإدارة مهمة ومهنية وحاسمة، ولا تقبل التأويل من قبل هواة الإعلام، الذين يجنحون للإثارة باعتبارها «شطارة» اعلامية..
يشير الطراونة إلى أن الدولة اهتمت بمكافحة المخدرات، ليس فقط من أجل إبعاد خطرها عن المجتمع الأردني، بل أيضا بسبب موقع الأردن الجغرافي، ووقوعه على طريق هذه التجارة الممنوعة بين مناطق تصدرها وأخرى تستهلكها، وأن الدولة اهتمت «تشريعيا» وقضائيا بمكافحة المخدرات، باعتبارها جريمة خطيرة، تعرض على محكمة خاصة هي محكمة أمن الدولة..
يذكر الطراونة ما قاله جلالة الملك في مؤتمر الأمن النووي الأخير، حول استمرار الأردن القيام بواجبه في منع مرور هذه التجارة الممنوعة من الأراضي الأردنية، وهي تقع أيضا في باب مكافحة الارهاب الذي يتاجر منظموه ومنتسبوه بالمخدرات باعتبارها مصادر دخل لدعم ارهابهم..
مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي اعتبر أن عام 2016 هو عام مكافحة المخدرات، وفي هذا القول لدي أسئلة مهمة لا بد أن يجيب عليها مدير الأمن العام نفسه، ولن نطرحها هنا قبل الحصول على إجابات حولها.
الطراونة يطمئن الناس بقوله أن لا يفزعوا من الأرقام المتعلقة بحجم ما يتم ضبطه من المخدرات المختلفة، فهذا أكبر دليل على أنها كميات تحاول العبور إلى مناطق أخرى، ويستشهد بتقرير هيئة الرقابة الدولية لعام 2015، الذي أكد على أن الأردن لا يزال بلد مرور مخدرات، وهو الأمر الذي يعتبره الطراونة طبيعيا بحكم موقع الأردن الجغرافي بين المناطق المنتجة للمخدرات والمناطق التي تستهلكها تتاجر بها.
التوعية من خطر المخدرات، هو الموضوع الأهم الذي يجب أن يحظى باهتمام الدولة ومؤسساتها الرسمية والشعبية، خصوصا وسائل الإعلام والمؤسسات الأكاديمية وممثليات الشباب، وثمة تقصير كبير في هذه الناحية..
فالناس لا تصلهم الا أخبار باهتة أو تنحو منحى الاثارة، لكن لا ثقافة لدى الناس حول المخدرات، مقارنة بحوادث السير مثلا، حيث قد تمر أيام على محافظة كاملة ولا يقع فيها حادث سير واحد، بينما قد يوجد فيها شباب يتعاطون المخدرات او يروجوا لها يوميا، وكل الناس مستهدفون ..
ليس المطلوب «تغليظ العصا» فقط، بل للتوعية جانب أكثر أهمية، فهي أهم جبهة للوقاية، وهي ما يجب أن تحتل صدارة استراتيجية مكافحتها..
 
شريط الأخبار الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها