نكبة مستمرة…

نكبة مستمرة…
أخبار البلد -  

هو الكلام نفسه، الذي نكتبه في مثل هذا اليوم، كلّ سنة، ففي مثل هذا الصباح، قبل ٦٨ عاماً، صارت "إسرائيل” دولة معترفاً بها في الأمم المتحدة، لهذا يتذكّره الفلسطينون باعتباره صباح النكبة، ولكنّ مأساة الهجرة لم تبدأ وتنتهي ذلك اليوم، فقد كانت قبله وما زالت مستمرة حتى الآن.

وتفيد التقديرات الحالية أنّ عدد الفلسطينيين يتجاوز الاثني عشر مليونا وهم موزّعون في أنحاء الكرة الأرضية، وحتى الفلسطينيون داخل فلسطين التاريخية، فالغالبية الغالبة منهم مهجّرون من مدنهم وقراهم إلى مدن وقرى ومخيمات أخرى.
ولا يمكن مقارنة الشتات الفلسطيني بأيّ تجربة شتات أخرى في التاريخ، لا اليهودية ولا الأرمنية ولا غيرهما، فحقيقة هذا التهجير أنّه أتى نتيجة طرد شعب من أرضه، ليتوزّع على العالم، وإحضار شعب آخر كان موزعاً في أرجاء الكرة الأرضية، ليسكن بيوت المهجّرين، ويأكل زرعهم، ويمشي في شوارعهم، ويدمّر مقابرهم ليدفن فيه موتاه.
ولا ينسى الفلسطينيون فلسطينهم، ولا يتقبّلون حتى فكرة أنّ المكان تغيّر، فدمّرت القرى والبيارات وصار للجغرافيا شكل آخر لا علاقة له بالماضي، ولكنّ الذاكرة تحتفظ بصورة المكان الأوّل، وتورّث للأبناء والأحفاد، وكذلك الحنين، وأكثر منه الإصرار على العودة، وعوّدنا التاريخ دوماً أنّه ينتصر على الجغرافيا، ولو بعد حين.
ولم ينس الفلسطينيون، بعد، ذكرى احتلال بلادهم الأوّل، فكيف سينسون إذن هذا الاحتلال المتواصل المنظّم الذي لا يرضى قبول فكرة التعايش، ويذهب في التحدّي إلى المدى الأبعد، ولا يبدو أنّ له نهاية تتّخذ من الحقوق أساساً متيناً، بمعنى أنّ ما سمّي بعملية السلام المزعومة، كانت باتفاق الجميع مجرّد إضاعة للوقت.

 
شريط الأخبار عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024