ملامح البرنامج الجديد

ملامح البرنامج الجديد
أخبار البلد -  

ما زلنا على أبواب برنامج إصلاح اقتصادي جديد بالتوافق مع صندوق النقد الدولي، وقد بدأ كل من وزير المالية ومحافظ البنك المركزي بإلقاء الضوء على بعض أهداف وتوجهات ذلك البرنامج لتنوير الرأي العام.
برامج الإصلاح السابقة كانت تتركز على السياستين المالية والنقدية، وكان يمثل الحكومة في مواجهـة الصندوق كل من وزارة المالية والبنك المركزي، لكن الوضع يختلف في البرنامج القادم، فلا تكاد تكون هناك إجراءات جديدة تتعلق بالبنك المركزي، ولكن هذا لا يعني أن كل العبء سيقع على وزارة المالية وحدها.
البرنامج القادم أكثر شمولاً، ويتعلق بأطراف حكومية أخرى كانت في معظم الاحيان بعيدة عن إجراءات وأهداف البرنامج. هذه المرة ستكون هناك فصول وبرامج تتعلق بوزارات العمل والطاقة والمياه.
وهناك تركيز على توسيع دور المرأة في سوق العمل، لأن نسبة مشاركتها الحالية متدنية، ولا تتناسب مع مستوى التطور الاجتماعي والاقتصادي في الأردن.
البطالة، التدريب وإعادة التأهيل، التوسع في إنشاء الحضانات لأبناء العاملات، كلها موضوعات تشكل أجزاء من عملية الإصلاح الشامل.
البرنامج القادم له علاقة مباشرة بسياسة تسعير الماء والكهرباء بما يكفي لاسترداد الكلفة، مع مراعاة ذوي الدخل المتدني، وسيتناول البرنامج عدداً من التشريعات والقوانين والأنظمة المالية وعلى رأسها قانون ضريبة الدخل.
مع أن رئيس الحكومة سيظل في الصورة باعتباره مرجعية الجهات المسؤولة التي ستخضع لعمليات الإصلاح ، إلا أن وزير المالية سيكون ممثل الحكومة من حيث أن الخيوط التي تربط القطاعات الأخرى الخاضعة للإصلاح تبدأ وتنتهي في الموازنة العامة، وبالتالي فهو يمثل رأس الحربة في المفاوضات، سواء جرت في عمان أو واشنطن. ومع أنه جديد على السلطة التنفيذية، إلا أنه تمكن بسرعة من استيعاب الصورة الكلية والسيطرة على المعلومات. ومع أنه ليس إعلامياً، إلا أنه يملك قدرة على الإقناع، وهي السلاح اللازم في التعامل، ليس مع الصندوق فقط بل مع الرأي العام أيضاً، ومن هنا نعتقد أنه سيظل على رأس وزارة المالية لسنوات قادمة.
نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي يخدم الأردن ويسعى لتخليص الاقتصاد الوطني من الاختلالات والانحرافات التي لا ينكرها أحد، ولكنه ضروري أيضاُ لكسب ثقة المانحين، بل أنه ورد صراحة في مداولات مؤتمر المانحين بلندن حول دعم الأردن.


 

 
 
 
 
شريط الأخبار عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024