مجلس النواب الأردني يتمسك بحقه الدستوري في استجواب الوزراء وجمع الأدلة ضدهم

مجلس النواب الأردني يتمسك بحقه الدستوري في استجواب الوزراء وجمع الأدلة ضدهم
أخبار البلد -  

 

اخبار البلد - إندلعت خلافات قانونية ودستورية وسياسية بنفس الوقت بين مؤسسات القرار الأردنية على خلفية التحقيق بملفات الفساد وتحديدا تلك التي تخص الوزراء السابقين حيث اعترض مجلس النواب على قيام هيئة حكومية بالتحقيق في ملفات تخص موظفين برتبة وزير خلافا لأحكام الدستور الذي ينصب مجلس النواب كجهة وحيدة مخولة بدور الإدعاء والتحقيق وجمع الأدلة في القضايا التي تخص وزراء سابقين أو عاملين.

وبرزت هذه الخلافات في اجتهادات قراءة الدستور بعدما شكل مجلس النواب لجنة خاصة للتحقق من ملف مشروع الكازينو المثير للجدل حيث كان رئيس الوزراء معروف البخيت قد أحال الملف لهيئة مكافحة الفساد التابعة للحكومة بهدف التحقيق فيه وهو أمر اعترضت عليه بوضوح لجنة التحقيق البرلمانية التي رأت ان الهيئة تتعدى اختصاصها الدستوري.
وأمس الأول تبادل أركان بارزون في سلطتي التشريع والتنفيذ ملاحظات وانتقادات باطنية على خلفية هذا الموضوع، فقد أعاد رئيس مجلس النواب فيصل الفايز ملفا أرسلته السلطات للحكومة ثم وجه رئيس لجنة التحقيق البرلمانية خليل عطية كتابا للحكومة يمهلها فيه بتسليم كافة وثائق هذا المشروع للمجلس حتى صباح الأحد المقبل.
ويعتقد ان شخصيات وزارية سابقة لها علاقة بالتحقيق في هذا الملف الذي أدى لخسارة عشرات الملايين من الدولارات كعقوبات دفعتها الخزينة لمستثمر وقعت معه حكومة البخيت الأولى إتفاقية لإقامة اول كازينو في البلاد قبل تراجع الحكومة التالية برئاسة نادر الذهبي عن المشروع.
وفاجأت هيئة مكافحة الفساد التي يترأسها الوزير والجنرال السابق سميح بينو الأوساط السياسية بإصدار بيان شديد اللهجة أوضحت فيه بأن تحقيقاتها في موضوع الكازينو تمت وفقا لأحكام القانون نافية ان تكون قد أخضعت أي وزير سابق للتحقيق ومشيرة الى ان بعض المسؤولين وبينهم البخيت شخصيا تم الإستماع لأقوالهم في هذه القضية.
المثير في بيان الهيئة هو التلميح الى ان مجلس النواب لا يظهر التعاون اللازم مع الهيئة في مكافحة الفساد والتلويح عمليا بأن الهيئة لا تستطيع القيام بواجبها في متابعة التحقيق بملفات فساد كبيرة إذا أصر مجلس النواب على عدم التعاون وهو تلميح يعني سياسيا بأن النواب يحاولون إعاقة سير التحقيقات في ملفات الفساد علما بان مجلس النواب بهيئاته يصر على انه فقط وحصريا الجهة التي يخولها الدستور تتبع فساد مراتب الوزراء في الماضي والحاضر وليس أي جهة أخرى بما في ذلك السلطات القضائية عملا بأحكام الدستور.
والخلاف بين السلطتين على ملف الكازينو إنتهى بأن اعلنت الهيئة بانها لا تستطيع استكمال تحقيقاتها بملفات اخرى من بينها مغادرة رجل الأعمال خالد شاهين ومشروع السكن الكريم إذا لم يتعاون مجلس النواب الذي يعيش عمليا في إجازة دستورية هذه الأيام.
وهذا الخلاف ظهر إلى العلن عبر الإعلام خلال اليومين الماضيين ونشر النواب نص قرار لمجلس تفسير الدستور يدعم وجهة نظرهم وبدا ان اجنحة داخل مؤسستي التشريع والسلطة التنفيذية تتقاطع وتتعاكس في الإتجاه فيما يتعلق بمواجهة ملفات فساد تخص شخصيات وزارية لكن رئيس الوزراء معروف البخيت لم يقل بعد كلمته في هذا السياق وإن كان الجنرال بينو يصرعلى أن دائرته تقوم بواجبها وفقا لأحكام قانونها فيما يصر النواب ممثلين بالفايز وعطية على ان هذه الواجبات لا تشمل حتى استدعاء الوزراء والإستماع لإفاداتهم.



 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!