أزمة مواقف المدينة الطبية

أزمة مواقف المدينة الطبية
أخبار البلد -  

تنهض مدينة الحسين الطبية بعبء كبير، في تقديم الخدمات الصحية للعسكريين وعائلاتهم ، بالإضافة الى غير المؤمنين صحيا، الذين يحصلون على إعفاءات، من الديوان الملكي أو رئاسة الوزراء، أو وزارة الصحة ، بانتظار إنجاز مشروع التأمين الصحي الشامل الذي يجري الحديث عنه منذ سنوات ، ويفترض أن يعفي المرضى غير المؤمنين ، من معاناة إجراءات الحصول على إعفاء طبي، أو البحث عن وساطات لتسهيل أو تسريع الحصول على الإعفاء. بينها تدخل العديد من النواب، التي أصبحوا يسجلون الحصول على إعفاءات طبية لبعض المرضى المحتاجين ، ضمن إنجازاتهم والخدمات التي يقدمونها للناخبين.
عندما تدخل حرم المدينة الطبية ، تشعر أنك داخل مدينة بمعنى الكلمة، حيث تضم العديد من المستشفيات المتخصصة، بالإضافة الى مباني العيادات الخارجية ومختلف الاقسام الطبية والإدارية، وتزدحم ساحاتها ومرافقها الصحية كافة يوميا، بآلاف الأشخاص من عاملين ومرضى ومرافقين وزوار من مختلف الأعمار.
وتشكل عملية التنقل داخل الموقع معاناة هائلة بالنسبة لهؤلاء ، حيث لا يوجد مواقف كافية للسيارات ، وهذا أمر طبيعي بعد أن ضاقت عمان بشوارعها وساحاتها وأزقتها بكتل الحديد المتحركة، حث وصل عدد المركبات في العاصمة الى نحو مليون مركبة ،من أصل مليون ونصف المليون في المملكة ، وأصبح العثور على موقف لسيارة وسط هذا الاكتظاظ ، أشبه بالفوز بورقة يانصيب.
قبل بضعة أشهر أعلنت أمانة عمان عن خطة، بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية وإدارة السير، لمعالجة الأزمة المرورية لمداخل المدينة ، بما يضمن انسيابية السير في الموقع ، تشمل فتح وتوسعة وصيانة بعض الشوارع والساحات ،وزراعة أشجار وشجيرات داخل حرم المدينة، بهدف تسريع عمليات الدخول والخروج للعسكريين العاملين والمراجعين والزوار، ولا أعلم حتى الآن ،ماذا نفذ من هذه الخطة ؟ وقبل أسبوعين ذهبت لزيارة أحد المرضى ، ولم ألحظ أي تغيير جوهري في المواقع المروري ،باستثناء الإكثار من المخالفات المرورية ، التي «تزين» الزجاج الامامي تحت مساحات المركبات المخالفة.
والواقع أن كثيرين من سائقي المركبات ، التي تسير في الشوارع ،أو تقف في أماكن تعيق حركة السير يستحقون المخالفات، وهي عملية لم تغب عن اهتمام إدارة السير ، التي بدأت مؤخرا بحملة مرورية ، بحق المركبات ذات الاصطفاف المزدوج، أو التي تعيق الحركة المرورية، وهي حملة رغم أنها قوبلت بانتقادات، من قبل البعض ،وهناك من اعتبرها عملية جباية ، تخضع أحيانا لأمزجة بعض مراقبي السير، لكنني أعتقد أن نسبة كبيرة ممن يقودون المركبات في الشوارع، يستحقون المخالفة وأكثر ، حيث يتصرفون بنقيض القاعدة التي تقول «السواقة فن، ذوق ،أخلاق «، سواء بالتزاحم في الشوارع أو السرعة الجنونية ،والقيام بحركات استفزازية ، أو الاصطفاف المزدوج الذي يعيق حركة السير، أو الضغط بعصبية على بوق « زامور» المركبة على الاشارات الضوئية ،فضلا عن انشغال البعض بإجراء المكالمات الهاتفية بالموبايل ،أو إرسال الرسائل النصية ، دون أن ننسى التذكير بمسؤولية تخلف نظام النقل العام ، في تفاقم أزمة المرور التي تشهدها عمان والمدن الكبيرة الأخرى.
وعودة الى أزمة المواقف داخل المدينة الطبية، ويبدو لي بأنه على أهمية الخطة المرورية ،التي أعلنت عنها أمانة عمان، فإنها لن تشكل حلا جذريا ، وأقترح للمساهمة بحل الأزمة وتخفيف معاناة المرضى والمراجعين والزوار، أن تقوم إدارة المدينة الطبية بتسيير باصات ذات تردد سريع ، تقوم بنقل المرضى ومرافقيهم والمراجعين والزوار والعاملين ، من وإلى المداخل الرئاسية والمواقف البعيدة المخصصة للسيارات ، والمستشفيات والعيادات ومرافق المدينة المختلفة.

 
شريط الأخبار عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024