أحيانا... (سحب المديح الركامية)

أحيانا... (سحب المديح الركامية)
أخبار البلد -  

أخطر ما على الرؤية السعودية الجديدة «رؤية 2030» هو نفخها بالمديح والمبالغات في وسائل الإعلام، وهي لا زالت جنيناً فكرياً ننتظر أن تعلن تفاصيل مهمة جديدة عنه، بمعنى أنه لم يكتمل طرحه، وللأسف أن هناك من امتهن التطبيل غير عابئ بالنتائج، فهو «الإبداع» الوحيد الذي يجيده.

 

 

وأتذكر أنه عندما أطلقت فكرة إنشاء مشاريع المدن الاقتصادية وجذب الاستثمار الأجنبي بتلك الصورة والوهج الذي لا ينسى، ويمكن تدريسه كنموذج للفشل، ظهرت سحب المديح الركامية وكان بعضها على شكل إعلانات أو ما يشبه الإعلانات بثياب المقالات والتحقيقات الملونة المدفوعة وتلك التي تنتظر الدفع، حتى كدنا نلمس بأيدينا جدران هذه المدن الاقتصادية ومصانعها ومنتجعاتها، بخاصة مع جودة التفنن في صناعة المجسمات والنماذج الكرتونية مع وسائل العرض المستوردة الحديثة، وكان كل من يتساءل وينتقد يعتبر من المتشائمين الذين لا يرضيهم العجب ولا الصيام في رجب وتم تصنيفهم على قائمة «أعداء النجاح»، وجماعة نصف الكوب الفارغ، ولم يتوان البعض من التحريض عليهم إما على أوراق الصحف أو في الكواليس، ونتج من تلك الأفكار والسحب الركامية كما يعلم الجميع أمطار حمضية أضرت بالبلاد والعباد، كان من آثارها دهس الأحلام والثقة كانت مولداً للإحباط، وفاز بعضٌ قليل بفتات سيسألون عنه في يومٍ ما.

 

 

سحب المديح لا تمطر إلا في حضن من انطلقت منه إذا أمطرت، لكنها في واقع الأمر تتجاوز ذلك إلى أنها تغطي العيوب وتخفي خلف موجات الضباب الاصطناعي أخطاء وعقبات ومعوقات، وتعمي العيون عن أي انحراف في المسار نحو الهدف المعلن. أي عاقل يحلم بالأفضل ويتمناه، ولا شك أنه إذا ما وجد قاطرة وطنية لتحقيقه سيعمل معها وعليها، لذلك لا مجال للمزايدة هنا. ومن الأخطار على الرؤية الجديدة وهي لا زالت خطة واستراتيجية تنتظر آليات التطبيق، أن تركن الأجهزة الحكومية إليها فتتوقف الأعمال أو تكون شبه متوقفة، بمعنى يصبح العمل على إنجاز الرؤية عذراً للتقصير والإرجاء أو الإهمال في كثير من الخدمات المهمة والحيوية التي تهم كل مواطن وتمس حياته اليومية.


 

 

 
شريط الأخبار الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها