السماء لن تمطر دولارات

السماء لن تمطر دولارات
أخبار البلد -  

خلال أقل من 24 ساعة على الإتفاق المفاجيء بتأسيس مجلس تنسيق أردني سعودي كانت الشائعات جاهزة لرفع سقف التوقعات أكثر من اللازم , وإنشغلت صالونات عمان وبعض الزوايا في المدن البعيدة في التحليل في خلط عجيب بين الوقائع والتوقعات لكن الغائب الوحيد كان المعلومات.
لم يجتمع المجلس التنسيقي بعد ولم يتم تحديد جدول أعماله , لكن هناك من تجاوز ذلك كله وقرر وضع برامجه والمشاريع التي سيقتحمها وقد كانت جاهزة فقط في مخيلته.
لا أحد يزعم أنه مطلع سلفا على الخطوة , تماما مثلما فوجيء الجميع بالتعديلات الدستورية والتي كان إستبعدها حتى من يعتقد أنه قريب من دائرة صنع القرار.
السبب في رفع سقف التوقعات هو المقارنة غير الموضوعية بما جرى في علاقة المملكة العربية السعودية والخليج عموما مع مصر , التي تلقت مصر 12 مليار دولار منحاً وقروضاً ميسرة من دول الخليج , لدعم إقتصادها المتهاوي وتوطيد دعائم مرحلة ما بعد حكم الإخوان وحتى اللحظة.
غفل أصحاب المقارنات أن الإستقرار المالي والإقتصادي والشعور بالرفاه الذي ينم عن تغيير ملموس ضروري أن يحدث لكن الأردن لا يعاني بقسوة كما هي الحال في مصر حيث عانى فيها الإقتصاد وتراجعت الإحتياطيات من النقد الأجنبي الى مستويات خطرة لهروب الإستثمارات , ما إستدعى خطة عاجلة للإنقاذ.
يستدعي الساسة عبء المديونية كدليل على حاجة الأردن الى خطة إنقاذ مماثلة , ومنهم من بدل الأولويات بين الحاجة الى التحول للإستثمار وهو برأيه ترف بعيد المدى وبين إحداث إسقاط مالي يزيل شبح المديونية المقلق , ولا بأس فيما بعد بالبدء في خطط إستثمار لكن في ظل راحة بال.
لو أن الأردن إستفاد من تدفقات الدعم والمنح المجانية على مدى نصف قرن مضى في التحول الى الإنتاج ونبذ « الريعية « لما إحتاج اليوم الى دولار واحد من المساعدات , بل على العكس لقد تأخرت دول الخليج الثرية في البدء بهذه التحولات أي مأسسة العلاقة , وماطل الأردن أيضا , في الإنتقال من دولة الريع إلى دولة الانتاج ، والتحول إلى دولة مدنية مستدامة ومنتجة تعتمد عل الذات.
الإعتماد فقط على مسلسل مستمر من الدعم المجاني هو مزيد من هشاشة العظام , ما يحتاجه الأردن اليوم هو برنامج يتيح ضخ إستثمارات جديدة في صلب الإقتصاد , الى أن يشعر المواطن البسيط بالفرق ويطرأ تحسن ملموس على الإقتصاد وظروف المعيشة.
السماء لا تمطر دولارات، مجتمع الإنتاج هو من يجلبها.


 
شريط الأخبار عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024