خبر من مؤتة وتداعياته

خبر من مؤتة وتداعياته
أخبار البلد -  


 

خبر مهم لا نستطيع أن نمرَّ عنه دون وقفة طويلة، فنحن في رصدنا للغد الأحلى لا نتابع التفاصيل ,
والخبر أن بلدية مؤتة والمزار الجنوبي أقرت موازنتها لعام 2016 وقيمتها أربعة ملايين ونصف المليون تقريباً دون عجز.. ودون ديون. وذلك بارتفاع مرده زيادة الإيرادات – أي جيب المواطن – وكرم الحكومة الذي وفر لقريتين في الكرك.. جارتين لجعفر الطيار ورفاقه من شهداء أول الفتح،.. كرم حكومي مقداره مليون وسبعمائة ألف دينار .
أول مرّة أرى ماراً من تلك المنطقة بعد استشهاد الرئيس هزاع المجالي ورفاقه، ومنهم جميل المصاروة. وقد ذهبت للبقاء ليلة مع أطفاله وأهل بيته. وكانت الطريق موحشة. لم يكن هناك مطار.. ولا جامعات.. ولا بيوت فارهة.. لم يمر أحد بمصانع أو مزارع وكانت الكرك كما اسمها الحلو «خشم العقاب» تقف كالطود في ذاك البلقع وكانت زيارة شهداء موتة أمنية.. فما اقرب قبر الشهيد الى الحدث الذي غيّر وجه التاريخ .
.. الآن وإلى جانب جامعة مؤتة، مدائن وعمران وثقافة وحياة أردنية تنزع في ارض الخير. وتكاد تتصل من المدخلين: من وادي الموجب، ومن مفرق الطريق الصحراوي. فالكرك عاصمة جنوب الاردن الذي يضم الآن ثروة الاردن الطبيعية من شواطئ البحر الميت الى معان والطفيلة والبترا والعقبة حيث مصانع البوتاس ومناجم ومصانع الفوسفات، وموانئ العقبة والأهم هو مشروع قناة البحرين الذي سيضيف الى الوطن وادي عربة الخصب الجاذب للسكان.. والذي نأمل ان يضم بحيرات تقرب شطوط البحر الى عمان والكرك ومعان والطفيلة.. ولا شيء يمنعنا من الحلم.
اكثر ما اعجبني في «رؤية» الأمير محمد بن سلمان للسعودية الى عام 2030 قرار الحكم في الرياض بوقف «الادمان على النفط» في حياة الناس. ونتمنى ان نشفى نحن من هذا الادمان.. رغم انه لا نفط في الاردن.. لكن جيرة النفط تنقل العدوى. وحين كنا نسمع اخواننا في الامارات يقولون ان دولتهم تستطيع اعتبار دخلها من النفط بمثابة احتياطي مالي – نفطي في الخزائن وتحت الارض لان استثمارات الدولة في الخدمات، وفي الصناعة، سيغطي بريعه بند النفقات في الموازنة العامة.
وبغض النظر عن ارتفاع تقدير الأمير محمد لرأسمال شركة أرامكو التي ستكون شركة قابضة، فان تحويلها الى ما يشبه الشركة التي تملكها الدولة بنسبة 95%، وبيع 5% من اسهمها للسعوديين ولغير السعوديين، فان التفكير بتسييل موجوداتها واحتياطاتها من النفط والغاز بغض النظر عن كل الحسابات هو تفكير جديد وثورة في المجتمع السعودي التقليدي.
.. خزينة الدولة جيوب رعاياها.. والعاملون في الدولة هم الشعب. والقوة الحقيقية هي كفاية الخزينة وقدرة الشعب على الانتاج المجدي، وحماية الاستقرار...

شريط الأخبار عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024