سماسرة حقوق الانسان !!

سماسرة حقوق الانسان !!
أخبار البلد -  

قبل اكثر من عقدين افتضح خبير اقتصادي في كتاب اصدره عن مساعدات الشمال الموسر الى الجنوب المُعسر ما سماه ممرات الاسفنج من سماسرة ومنظمات غير رسمية ووكلاء، وقال ان هذا الاسفنج امتص اكثر من اربعين مليار دولار في فترة وجيزة، اما المرسل اليهم من جياع الارض ومشرديها فقد مضغوا اسمالهم وماتوا عُراة !
منذ ذلك الوقت والاسفنج يتراكم في الممرات لكن ليس على طريقة الحكاية العربية عن الحمارين اللذين حمّل احدهما بالملح والآخر بالاسفنج، وحين قطعا بركة ماء ذاب الملح وامتلأ الاسفنج وشمت حمار الملح بصاحبه الذي كان يبرطع امامه لخفة حمولته .
وتحت مختلف العناوين تحولت الحراكات العربية التي لم تجد حتى الان اسما يليق بفوضاها الى موسم لسماسرة الدم والشعارات التي تبشّر العرب بيوتوبيا وشيكة التحقق، لكن ما حدث هو ان من حلم بجرعة ماء بعد ظمأ مزمن وجد في فمه كرة من الملح، ومن كان فقيرا فقط اصبح مدقعا، فنحن العرب محظوظون بهذه اللغة التي جعلت الفقر طبقات والموت درجات، ومن حق اي فرد عربي فقد ابنا او أخا او بيتا ان يشعر بأن ما دفعه من ثمن لحياة أفضل كان بالفعل ثمنا لما هو أسوأ !
فالتغيير بحد ذاته وبشكل مجرد ومطلق ليس مطلبا، لأن القفز الى الوراء يعتبر من ديناميات التغيير لكن الى الاسوأ، وحين يقول الناس في الحركة بركة فليس المقصود هو الحركة العمياء والتي لا بوصلة لها ولا هدف، ونأمل ان يتفرغ باحث عربي لم يتم استئجاره او رشوته بعد لدراسة العلاقة الجدلية في واقعنا العربي بين الثروة والثورة، لأن مقابل الملايين الذين خسروا وشرّدوا في شعاب الارض ثمة مئات تحولوا الى اثرياء لأنهم كالبق والعلق الذي يمتص دم الاخرين !

 
شريط الأخبار حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1% المومني: توجيهات رئيس الوزراء بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات وحدة تنسيق القبول الموحد تعلن عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار والطلبة الراغبين بالانتقال الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو)