الخوف والخجل والوهم

الخوف والخجل والوهم
أخبار البلد -  

ما الذي غيرته تفجيرات بروكسل الأسبوع الماضي، إلا المزيد من العتمة التي تحيط بهذا الجزء من العالم، والمزيد من الظلامية والخوف اللذين يهزان أركان الدنيا من حولنا، بعدما أصبحنا قراصنة وقطاع طرق في الأرض والسماء والبحر؟ لم تعد الأفكار الباهتة التي تعودنا تكرارها تقنع العالم. ولم تعد حتى تقنعنا نحن تلك الأفكار التي تقول إن "هؤلاء لا يمثلوننا، وهذا الدين منهم براء"، فيما يصدعنا خبراء الإسلام السياسي بتحليلاتهم التي لا تفعل شيئا أكثر من إضفاء المزيد من القوة على هذه الجماعات والتطبيع معها.
نحن بحاجة إلى جملة من الاعترافات، وإن كانت بدهية ومعروفة. لكن التطبيع معها والاعتراف بها يبدوان اليوم أقرب ما يكون إلى الصدمة. وأهم هذه الاعترافات أن الإرهاب والتطرف اللذين يلصقان بالمسلمين، أصبحا الشغل الشاغل للعالم، وهما مصدر التهديد الأول للحضارة الإنسانية التي ساهم فيها المسلمون وضحوا من أجلها. والاعتراف الثاني، هو أن هذه الجماعات المتطرفة -سواء كانت أصيلة، أي خرجت من تربة مهيئة لنموها، أو تم تصنيعها في الخارج أو الداخل- تنمو اليوم بشكل جنوني ومتوحش. وتحت سطوة التخويف والذعر والترويع الذي تنشره، تستسلم لها المجتمعات، بل وتطبع مع وجودها أحيانا. والاعتراف الثالث أن الحرب الحقيقية التي تحاصر هذه الجماعات، ويمكن أن تقتلعها من جذورها، لن تكون ذات جدوى إلا إذا كانت حربا عربية. فيما الاعتراف الرابع أن هذه الحرب ليست عسكرية وحسب، بل هي أيضا حرب من أجل الإصلاح ومن أجل الهدم وإعادة البناء؛ فهذا الكابوس المظلم يحتاج جرأة في الاعتراف به وفي المواجهة، ويجب أن تصل هذه الجرأة إلى الناس قبل أن يصلهم الذبح والترويع.
إن فكرة إطالة أمد الحرب العسكرية على الإرهاب تعد أخطر فكرة تخدم نموذج الدولة الافتراضية، وتجعل هذه الحرب أخطر من الإرهاب الذي أسس لها؛ لأن الحرب الطويلة الموعودة هي مفرخة حقيقية للإرهابيين. فالمزيد من القتل والدمار والفقدان، سوف يراكم تحولات اجتماعية خطيرة، تخلق مجتمعات أكثر نزوعا لإنتاج المزيد من المتطرفين، ومجتمعات تستنزف وتصبح أكثر قدرة على إنتاج الباحثين عن مصير آخر، من خلال وهم السيطرة على المصير بالقوة والعنف.
في مرحلة من مراحل التطور الاجتماعي، تصاب الجماعات باختلالات تجعل الأوهام والخرافة جزأ أساسيا من نظام إنتاج السعادة والتوازن العاطفي؛ فلطالما كانت الأوهام هي سر السعادة، وكل من يحاول التشكيك في هذه الأوهام أو كشف زيفها، سوف يعاقب ويقاتل. كان المفكر الإنجليزي فرانسيس بيكون يرى أن المجتمعات تقع في مراحل تطورها في سلسلة من الأوهام؛ أهمها "أوهام الكهف"، تلك التي تجعل الفرد ينظر إلى العالم من كهفه الخاص أو زاويته الخاصّة التي شكلتها تنشئته الاجتماعية وتربيته وثقافته. ثم "أوهام المسرح"، أي الأخطاء المعرفية؛ من معتقدات راسخة ومبادئ مغلوطة، شكلت مع الزمن قناعات راسخة أقامت الجماعة عليها البراهين، ما جعلها غرسا اجتماعيا يصعب اقتلاعه، ولها سلطة وقوة رغم أنها محض وهم اجتماعي. وهذا النوع من الأوهام يميل إلى الاستعراض والاشتباك.
نحن نخاف مما يحدث وينسب إلى الإسلام، أكثر مما يخاف الغرب منه. نخاف من هذه الأجيال الجديدة التي تغذي المذبحة بأجسادها؛ نخاف من فضاء الأوهام الذي يلفنا؛ نخاف من هذه الحرب التي لا تريد أن يموت العدو ولا تفرخ إلا المزيد من الإرهابيين.
في أغنية شعبية مصرية قديمة من كلمات سيد درويش، وتمت إعادة توزيعها مرات، يردد المغني أنه قضى العمر يخاف على بلده. لكن البلد الذي نام أبناؤه ليلة واستيقظوا ولم يجدوه؛ أصبح الخوف منه وليس عليه.


 
 
شريط الأخبار حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1% المومني: توجيهات رئيس الوزراء بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات وحدة تنسيق القبول الموحد تعلن عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار والطلبة الراغبين بالانتقال الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو)