.حماس تؤكد: اتصالاتنا بالأردن قائمة

.حماس تؤكد: اتصالاتنا بالأردن قائمة
أخبار البلد -  

اخبار البلد- قال ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان  اليوم، إن "الحركة حريصة على ديمومة الاتصالات مع المسؤولين في الأردن".
ورفض حمدان الكشف عن تفاصيل لقاء جمع القياديين محمد نزال ومحمد نصر بثلاثة من المسؤولين الأمنيين في عمان قبل عدة أيام. وأضاف: "الاتصالات متواصلة مع الأردن حول القضايا المتعلقة بالشأن الفلسطيني، وليس من عادة حماس الحديث عن تفاصيل لقاءاتها مع أي طرف، قبل الاتفاق على الأمور النهائية".
ويرى حمدان أن قادة حماس "يعرضون مواقفهم ورؤيتهم المتعلقة بأهم الأحداث"، مؤكدا أن المقاومة هي الخيار الوحيد؛ لتحقيق الإنجازات التي تصب في صالح الشعوب العربية والإسلامية، على حد قوله.
وأوضح حمدان ضرورة أن يحدث انقلاب في مواقف الدول العربية التي تتبنى خيار التسوية مع "إسرائيل"، منبها إلى أن المقاومة هي الخيار الأقوى.
وأكد حمدان ترحيب حماس بأي جهد أردني وعربي وإسلامي؛ للحفاظ على الحقوق الفلسطينية، وعلى رأسها رفض الوطن البديل وحق العودة.
وقال: "من السابق لأوانه الحديث عن افتتاح مكاتب لحماس في مصر والأردن، ومن السابق لأوانه أيضا الحديث عن نتائج اللقاءات الحمساوية الأردنية".
وكانت الحركة نفت اليوم أنباء تداولتها صحف ووكالات أنباء، حول مغادرة "حماس" ومكتبها السياسي العاصمة السورية إلى الدوحة، بعد أن "رفضت الأردن ومصر استقبال خالد مشعل".
من جهتها، توقعت مصادر مقربة من حماس تنظيم لقاءات مماثلة بين الحركة ومسؤولين في الأردن خلال الفترة القادمة، مؤكدة رغبتهما في عدم الحديث عن تفاصيل المشاورات للإعلام، ما يبرر "نفي مسؤول حكومي الأسبوع الماضي علمه بوجود اتصالات مع الحركة".
ويعود تاريخ آخر اتصال أردني بحماس إلى اللقاءات التي عقدها مدير المخابرات السابق محمد الذهبي مع أعضاء بالمكتب السياسي لحماس عام 2008، والتي توقفت بعد إقالة الذهبي أثناء اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة.
ويرى الكاتب والمحلل السياسي محمد أبو رمان، أن "ثمة دواعيَ أردنية للتفكير في إعادة فتح ملف العلاقة مع حماس، في ضوء المتغيرات الإقليمية الأخيرة، التي قلبت الرهانات السياسية السابقة رأساً على عقب".
يُذكر أن حماس وُجدت في الأردن بشكل معترف به خلال تسعينيات القرن الماضي بعهد الملك الراحل الحسين بن طلال، بيد أن علاقتهما دخلت مرحلة التأزم ومن ثم القطيعة مع سجن وإبعاد قادة المكتب السياسي للحركة مطلع عهد الملك عبد الله الثاني عام 1999.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!