مناقشة رسالة ماجستير بقسم الفلسفة في الجامعة الاردنية عنوانها " فلسفة سارتر في الفكر العربي المعاصر "

مناقشة رسالة ماجستير بقسم الفلسفة في الجامعة الاردنية عنوانها   فلسفة سارتر في الفكر العربي المعاصر
أخبار البلد -  

 

  نوقشت بقسم الفلسفة في الجامعة الاردنية رسالة ماجستير بعنوان " فلسفة سارتر في الفكر العربي المعاصر" للباحثة دعاء خليل مصطفى سعيفان ، حيث تناولت الدراسة كيفية تفاعل نخبة من المفكرين العرب مع الفلسفة الوجودية الحديثة بصفة عامة وبوجودية سارتر بصفة خاصة. وتضمنت الدراسة في فصلها الأول تعريفاً بالوجودية الحديثة وبالمقولات والمبادئ المشتركة بين الفلاسفة الوجوديين وإظهار أوجه التماثل والتقارب وأوجه التمايز والاختلاف بينهم، كما تضمن الفصل شرحاً لمقولات الفلسفة الوجودية في نظرهم إلى مبادئ الوجودية الحديثة والتعريف بالمقولات التي تشكل العامل المشترك الذي يسهل اطلاق تسمية الوجودية الحديثة على فلسفتهم. أما الفصل الثاني فقد تطرق إلى عرض لمراحل حياة سارتر الخاصة وتطور موقفه الفكري ثم عرض فلسفته التي تضمنتها مؤلفاته الفلسفية والأدبية وعرض مفاهيم سارتر الفلسفية في خطوطها الرئيسة انطلاقاً مما قدمته من انطولوجيا تبدأ من التفسير الذاتي للوجود كما ورد في "الوجود والعدم" وبعض المسرحيات وتتواصل في تطورها نحو التفسير الجدلي كما ورد في مؤلفاته اللاحقة وأبرزها "نقد العقل الجدلي"، كما قامت الدراسة في نفس الفصل الثاني بعرض أدب سارتر ومواقفه الاجتماعية والسياسية.وفي الفصل الثالث فقد تناولت الدراسة انعكاس الأفكار الوجودية على عدد محدود من المفكرين العرب في مجال الفلسفة تم الاجتهاد في اختيارهم من مواقع ايديولوجية وجغرافية متعددة. وحاولت الدراسة إظهار أهم الاستنتاجات التي استخلصها هؤلاء المفكرين. وتسجيل بعض الملاحظات النقدية على هذه الاستنتاجات.

وتألفت لجنة المناقشة من : أ.د.أحمد ماضي "مشرفاً" ، أ.د.سلمان البدور ، د. وليد عطاري ، د.خديجة العزيزي..حيث اكدت اللجنة تميز الرسالة، وحصول الباحثة سعيفان على درجة الماجستير بامتياز .

 

 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!