الجمعية الثقافية التركية في لبنان تنظم ندوة بعنوان: الاتراك في عكار : تاريخ و حضارة

الجمعية الثقافية التركية في لبنان تنظم ندوة بعنوان: الاتراك في عكار : تاريخ و حضارة
أخبار البلد -  

 

 

نظّمت الجمعية الثقافية التركية في لبنان  وفي ختام دورة تعليم اللغة التركية ندوة بعنوان "الاتراك في عكار: تاريخ و حضارة"  و ذلك في بلدة عيدمون-عكار بحضور سعادة سفير الجمهورية التّركية في لبنان السيد انان اوزيلدز  و بعض اركان السفارة و رئيس جامعة غازي كنت التركية الدكتور ابراهيم اوزدمير  و حشد من الفعاليات السياسية الثقافية والاجتماعية تقدمهم الاستاذ ناصر بيطار ممثلا" دولة الرئيس عصام فارس و ممثل سعادة النائب هادي حبيش.

افتتحت الندوة بالنّشيدين الوطني اللبناني و التّركي الذي انشده خريجي دورة تعليم اللغة التركية

ثم قدّم للندوة رئيس الجمعية المهندس كمال مقصود فرحّب بالحضور في بلدة عيدمون التي هي مثال للانفتاح والعيش المشترك و العلم و الثقافة في اشارة الى تنويه دولة رئيس مجلس الوزراء التّركي السيد رجب طيب اردوغان الذي قاله خلال افتتاحه مشاريع تربوية  و انمائية في البلدة.

ادار الندوة نائب رئيس الجمعية المهندس حسن الحاج الذي عرّف بالجمعية و اهدافها الثقافيّة والاجتماعية مؤكدا على التّمسك بالانتماء الوطني و القومي و في نفس الوقت على العمل لوصل ما انقطع بين المجتمعات من الاصول التركية و الدولة الام و اعادة احياء اللغة التركية وتنظيم الانشطة الثقافية والمتنوعة . و أشار الحاج الى حقّ هذه المجتمعات في المطالبة بحقوقها أسوة بالاقليات العرقية و الطائفية الاخرى.

واستعرض المحاضر الدكتور نافذ الاحمر أستاذ التاريخ و الحضارات في الجامعة اللبنانية حركة المجتمعات التّركية في عكار في التاريخ الحديث و الذي تركز في بلدتي عيدمون والكواشرة وأشار الى ان بعض الوجود التركماني الضاربة جذوره في المنطقة يعود الى أيّام السلجوقيين و تحدّث عن الدور الذي لعبته هذه القبائل و التي كانت تعرف بالمذاهب التركمانية في جباية الضرائب و تامين التواصل بين هذه المجتمعات و السلطنة العثمانية.

و في ختام الندوة وزع سعادة السفير التركي في لبنان السيد انان أوزيلدز الشهادات على المشاركين في دورة اللغة التركية وسط تصفيق الحضور وفرحهم وشكر الجمعية على أنشطتها.


بيروت في
٠٥/٠٤/٢۱۱

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!