اللامركزية وتعزيز دور البلديات في محافظة الطفيلة

اللامركزية وتعزيز دور البلديات في محافظة الطفيلة
أخبار البلد -  

أخبار البلد - نظم مركز البديل للدراسات والأبحاث ندوة حوارية في محافظة الطفيلة  أمس الاحد بحضور النائب حازم العوران وعدد من قيادات وفعاليات المجتمع المحلي تحت عنوان "نحو قانون مقترح حول اللامركزية والحكم المحلي " وذلك في إطار مشروع ينفذه المركز لتعزيز وتطوير رؤى المجتمع المحلي نحو قانون عصري ديمقراطي للامركزية  .

 وقال المدير التنفيذي  لمركز البديل جمال الخطيب "إن استضافة نواب المحافظة  يأتي للوقوف على رؤيتهم تجاه مسألة اللامركزية التي ستوضع على طاولة البحث في المجلس النيابي ، كما تأتي في سياق عدة ندوات ستنظم في كافة محافظات المملكة لتسجيل وجهات النظر حول موضوع اللامركزية وتعزيز الحكم المحلي، والتعرف على هذا المفهوم وتطبيقاته ،وذلك من اجل التوصل الى صيغة لقانون اللامركزية تخدم كافة المحافظات .

 

ودعا الخطيب إلى تبنى مشروع اللامركزية تحت قبة البرلمان من قبل النواب ، باعتبار أن اللامركزية خطوة على طريق تطوير المسار الديمقراطي  . 

 كما قدم م. وليد المصري ورقة تحت عنوان " اللامركزية والحكم المحلي وتعزيز دور البلديات ، تحدث فيها عن مفهوم اللامركزية والحكم المحلي والية  تتطبيقها من خلال اعادة  الصلاحيات للبلديات و النتائج الايجابية لها .

وأشار المشاركون في الندوة إلى أهمية تعزيز دور البلديات لتحقيق اللامركزية ولما لها من دور في تعزيز التنمية المحلية  وتحدثوا عن قانون دمج البلديات وما فيه من سلبيات جعلته من  اسوء القوانين لان مناطق الاطراف في البلديات تهمش لصالح المركز، ولذلك اذا بقي الدمج يجب ان يفعل القانون بمجالس الاحياء ،ودعوا الى زيادة اهتمام وسائل الاعلام والثقافة بالتوعية على مفهوم دور البلديات في العمل التنموي ، وفي اختتام الندورة أكد المشاركون على ضرورة تطبيق اللامركزية من خلال تفعيل دور البلديات واعادة الصلاحيات لها وانه لا يمكن ان تكون هناك لامركزية ناحجة دون مركزية صالحة .كما تطرقوا لمسألة غياب البحث العلمي ودوره في التنمية والادارة السياسية .

 

 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!