(12722) متقاعدا جديدا في الضمان الاجتماعي خلال العام 2014

(12722) متقاعدا جديدا في الضمان الاجتماعي خلال العام 2014
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 

قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي  بأن عدد المؤمن عليهم الذين حصلوا على رواتب تقاعدية من المؤسسة خلال العام الماضي 2014 وصل إلى (12722) متقاعداً موزعين إلى (9820) من الذكور و(2493) من الإناث، وقد بلغ عدد الأردنيين منهم (12313) متقاعداً،  في حين بلغ عدد غير الأردنيين (409) متقاعدين، ليصل عدد الرواتب التقاعدية التي خصصتها المؤسسة تراكمياً وحتى نهاية العام الماضي إلى (166) ألف راتب تقاعدي.
 وأشارت المؤسسة في بيان صحفي امس  الى أن التقاعد المبكر حاز على أعلى نسبة مقارنة بين المتقاعدين حيث بلغ  عدد المتقاعدين مبكراً (8581) متقاعداً بنسبة (67%) من إجمالي حالات التقاعد لعام 2014، وبالمقابل حصل (2557) شخصاً على تقاعد الشيخوخة وبنسبة (20 %) من حالات التقاعد، فيما حصل (643) شخصاً على راتب اعتلال طبيعي وبنسبة (5%) من حالات التقاعد، و (131) على راتب اعتلال ناشئ عن إصابة عمل  وبنسبة (1%) من حالات التقاعد، وورثة (715) شخصا على راتب الوفاة الطبيعية وبنسبة (6%) من حالات التقاعد، وورثة (95) شخصا على راتب الوفاة الناشئة عن إصابة عمل وبنسبة تحو(1%) من اجمالي حالات التقاعد لعام 2014.
  وذكرت المؤسسة أن فاتورة الرواتب التقاعدية الشهرية بلغت (56) مليوناً و (195) ألف دينار من ضمنها (31) مليون و (500) ألف دينار للتقاعد المبكر بنسبة (55%) من مجمل فاتورة الرواتب التقاعدية الشهرية. وهو ما يؤشر إلى خلل واضح وفهم مغلوط في التعامل المجتمعي مع قضية التقاعد المبكر، وهي نافذة وجدت على سبيل الاستثناء للخروج الاضطراري من النظام التأميني للضمان، لكنها مع الأسف أصبحت قاعدة أساسية تتطلع إليها الأغلبية من أبناء الطبقة العاملة في المجتمع.
 كما يؤثر التقاعد المبكر سلباً على المركز المالي للضمان، من خلال حرمان الصندوق من اشتراكات كانت ستتدفق إليه لو استمرت القوى العاملة في سوق العمل، وتخصيص رواتب تقاعدية في سن مبكرة، لذا؛ فإن التقاعد المبكر ضارٌّ بالاقتصاد، ويؤثر سلباً على القوى العاملة وديمومة الضمان.
  وأكّدت المؤسسة سعيها لترسيخ ثقافة العمل في المجتمع وتكريس راتب تقاعد الضمان لحالات الشيخوخة والعجز والوفاة، وليس للخروج المبكر من سوق العمل، وتغيير هذه الثقافة في المجتمع الاردني وتوضيح سلبيات الحصول على التقاعد المبكر وانخفاض الرواتب التقاعدية جرّاء ذلك، ما يتطلب جهدا اعلاميا وتوعويا من كوادر المؤسسة ستضطلع به خلال الفترة القادمة، ودعت المؤسسة المؤمن عليهم الذين يخرجون من سوق العمل بشكل اضطراري أو بصفة مؤقتة إلى الاستفادة من تأمين التعطل عن العمل وعدم اللجوء إلى التقاعد المبكر حيث يوفر لهم دخلاً لفترة محدودة لحين حصولهم على فرصة عمل أخرى.

شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية