ترجيح رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل

ترجيح رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 

رجح مصدر مسؤول في لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع اسعار المحروقات وسعر اسطوانة الغاز المنزلي بنسب متفاوتة بداية شهر اذار المقبل، وذلك انعكاسا لارتفاع اسعار النفط العالمية بدءا من شهر شباط الحالي.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ"العرب اليوم" انه من المتوقع رفع اسعار المشتقات النفطية بنفس نسبة التخفيض الاخيرة تقريبا لعودة اسعار النفط العالمية الى نفس مستوياتها ضمن المنحى السعري المتحقق خلال شهر كانون الثاني الماضي.

وبين ان متوسط سعر برميل نفط برنت قبل 30 يوما من الاول من شباط الحالي، بلغ نحو 47 دولارا وفقا لبيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية الامر الذي ادى الى تخفيض اسعار المشتقات النفطية بالمملكة بنسب تتراوح بين 10 و 12 % عما كانت عليه خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي.

كما انخفضت اسعار المشتقات النفطية خلال شهر شباط الحالي بنسب متفاوتة بلغت 35 % في سعر بنزين "اوكتان 90″ في حين بلغت 34 % في سعر بنزين "اوكتان 95″ اما في سعري الكاز والسولار فبلغت النسبة نحو 39.5 % بالاضافة الى انخفاض سعر اسطوانة الغاز المنزلي بنسبة 20 % مقارنة باسعارها خلال شهر شباط من عام 2014.

وتنتهج الحكومة سياسة تحرير اسعار المحروقات منذ تشرين الثاني عام 2012 لتقليص العجز الناتج في الموازنة من جراء دعم اسعار المحروقات وتقوم بتسعيرها بحسب السعر العالمي للنفط، بالاضافة الى احتساب تكلفة النقل والتكرير والتخزين، واتجهت الى صرف دعم بدل المحروقات للمواطنين المستحقين عوضا عن دعم المشتقات النفطية.

ويبلغ متوسط سعر برميل نفط برنت العالمي خلال 15 يوما الاولى من شهر شباط الحالي نحو 58 دولارا بارتفاع تبلغ نسبته نحو 23 % عما كانت عليه في شهر كانون الثاني.

وعلى الصعيد الشهري انخفضت اسعار المشتقات النفطية لشهر شباط الحالي بنسب تراوحت بين 10 و 12 % اذ بلغت نحو 11 % في سعر بنزين "اوكتان 90″ وفي حين بلغت 10 % في سعر بنزين "اوكتان 95″، اما في سعري الكاز والسولار فبلغت النسبة نحو 12 % بالاضافة الى انخفاض سعر اسطوانة الغاز المنزلي بنسبة 8 % مقارنة باسعارها خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي.

ويشار الى ان الحكومة قامت برفع اسعار المشتقات النفطية خلال عام 2014 الماضي 5 مرات وخفضت الاسعار 6 مرات وابقت على الاسعار كما هي دون تغيير مرة واحدة فقط اما في خلال العام الحالي فخفضت الاسعار مرتين متتاليتين

شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية