«عدم المسؤولية» تحول متنزهي سويمة ووادي شعيب إلى «مكب نفايات»

«عدم المسؤولية» تحول متنزهي سويمة ووادي شعيب إلى «مكب نفايات»
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 
وصف عشرات السياح والمتنزهين عددا من المواقع السياحية العامة، وتحديدا متنزهي سويمة ووادي شعيب، بـ"مكب للنفايات"، مشيرين إلى أن غياب الاهتمام بنظافتها حولها إلى "مكرهة صحية".
وعبر بعض المتنزهين عن استيائهم من تراكم أكوام القمامة، خصوصا على جنبات الطريق المؤدي إلى متنزه سويمة، ومحاذاة "جسر الخشب" (جسر العراقية) على طريق وادي شعيب، منوهين إلى تقصير السياحة والبلديات.
ويشير أحمد الخرابشة إلى تهميش السياحة الداخلية، داعيا وزارة السياحة والبيئة والبلديات إلى الاهتمام بالمنطقة. وأضاف أن الصورة السلبية التي تعيشها المنطقة حدّت كثيرا من توافد الزوار إلى الوادي الذي كان مقصدا للعديد منهم على مدار العام.
ويضيف الخرابشة أننا نقومُ فورَ وصولنا إلى المكان الذي اعتدنا التنزه فيه إلى جمع القمامة وتنظيف مكان جلوسنا ، بيد أنه يشير إلى عدم وجود حاوية واحدة لوضع القمامة فيها.
ويطالب محمد أبو حمور بتوفير حاويات للقمامة وعمال نظافة للعمل على إزالة النفايات ومخلفات المتنزهين، معتبر أنَّ بقاءَ المكان على ما هو عليه حاليا يعتبرُ "مأساة فعلية للسياحة الداخلية"، في الوقت ذاته دعا المتنزهين إلى المحافظة على هذه الأماكن، وعدم تشويهها وتحويلها إلى مكب نفايات.
بيئة البلقاء
من جانبه، أكد مصدر في مدير بيئة البلقاء أنَّ توعية المواطنين بأهمية المحافظة على المكان الركيزة الأساسية للمحافظة على الأماكن السياحية التي تعتبر الوجه الحضاري للوطن، مشيرا إلى أن المديرية بالتعاون مع بلدية السلط ومديريات التربية، تقومُ على الدوام بحملات نظافة للأماكن السياحية، إلا أنَّ "بعضَ السلوكيات الخاطئة تحول دون استمرارية نظافة تلك الأماكن".
أشغال الشونة
ويشير مدير مكتب أشغال الشونة المهندس عامر الدباس إلى أن مسؤولية وزارة الأشغال تقتصر على نظافة الشارع الرئيس من خلال متعهدي الصيانة الروتينية، وما عدا ذلك فهو من مسؤولية جهات أخرى.

وزارة السياحة
وبحسب مصدر رسمي في وزارة السياحة، فإن دور وزارة السياحة رقابي، وأنَّ مسؤولية نظافة منطقتي سويمة ووادي شعيب تقعُ على عاتق البلديات، مبيِّنا أن وزارة السياحة تعمل على الاتصال بجميع الجهات المعنية للخروج بأبهى حلة للأماكن السياحية، خصوصا التي تشهدُ إقبالا كبيرا.
بلدية سويمة
من جانبه، أكد رئيس بلدية سويمة المحامي محمد خليف الجعارات أن البلدية معنية بنظافة البلدة، وأن مهمة تنظيف مناطق المياه الساخنة ومناطق الفنادق وشارع البحر الميت من اختصاص تنموية البحر الميت وأمانة عمان.
وأضاف أن مساحة متنزه سويمة يقارب من ألفي دونم وعدد عمال الوطن في البلدية بالكاد يغطي عمل البلدية داخل حدود بلدة سويمة.
بلدية الشونة
في حين أشار رئيس بلدية الشونة الوسطى إبراهيم فاهد العدوان إلى أن منطقة وادي شعيب خارج حدود تنظيم البلدية، وبالتالي فإن "البلدية غير مسؤولة عن نظافة المنطقة التي تعتبر الأقرب جغرافيا للواء"، مشيرا إلى أن البلدية طالبت السياحة بتمليكها متنزه وادي شعيب إلا أن الأخيرة رفضت ذلك. 
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال