الحكومة تحدد اوجه انفاق صندوق تشجيع الطاقة المتجددة

الحكومة تحدد اوجه انفاق صندوق تشجيع الطاقة المتجددة
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 

تدرس الحكومة مشروع نظام اعمال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة، الذي جاء لغايات تنظيم اعمال الصندوق وتحديد اسس التمويل واوجه الانفاق.

وكان مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها في الاول من الشهر الجاري، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور قرر الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام اعمال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة واسس واوجه الانفاق لسنة 2014 وارسالها الى ديوان التشريع والرأي.

وحددت الحكومة من خلال مشروع النظام الذي حصلت "العرب اليوم" على نسخة منه، الموارد المالية للصندوق الذي يخضع لرقابة ديوان المحاسبة، بالمبالغ التي ترصد له في الموازنة العامة، وربع اموال الصندوق وعوائد الاستثمار والمساعدات والهبات والتبرعات والمنح شريطة موافقة مجلس الوزارء عليها اذا كانت من مصدر غير اردني، والنسبة التي يحددها المجلس من العوائد المتأتية من بيع شهادت خفض الانبعاث(الكربون) الخاصة بمشروعات الطاقة.

ويهدف المشروع الى توفير التمويل اللازم للمساهمة في استغلال مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة بما فيها المشروعات الصغيرة، وإعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الهادفة لاستغلال وتطوير مصادر الطاقة المتجددة وترشيد إستهلاك الطاقة وإعداد وتقديم مقترحات المشروعات إلى المؤسسات والبرامج الدولية المانحة، والتعاون والعمل مع المؤسسات المالية والبرامج المانحة، المحلية منها والدولية، ومع الجهات ذات العلاقة المعنية بدعم برامج ومشروعات الطاقة المتجددة وترشيد إستهلاك الطاقة.

وبين مشروع النظام ان للصندوق حساب بنكي خاص يتم ايداع امواله لدى بنك تجاري وفتح الحسابات البنكية وتجهيز سندات الصرف، بحيث تكلف اللجنة مدقق حسابات الصندوق وتجهيز التقرير المالي السنوي للصندوق.

وتحدد لجنة الصندوق وفق مشروع النظام الحد الاقصى للمبالغ او النسب المئوية للاموال المخصصة لبرامج الدعم المختلفة المقدمة من الصندوق ولكل مشروع او مستفيد ويجوز للجنة تغيير سقوف هذه الحدود القصوى للمبالغ او المخصصات في المستقبل استنادا الى اوضاع السوق وأداء أنظمة التمويل والوضع المالي للصندوق.

واشترط نظام الصندوق عدم صرف أي مبالغ ضمنه لاي مشروعات خارج اطار المشروعات والبرامج المتعلقة بعمله، وضمن خططه السنوية والتي تخضع للشروط والمعايير المعتمدة لالية واسس اعماله. وحدد النظام أوجه الإنفاق والدعم للبرامج والمشروعات المختلفة وفئاتها التي ينفذها الصندوق ويتم من خلال لجنة إدارة الصندوق، وذلك لتحقيق أهدافه ضمن خطة عمل واضحة.

ويعتمد تقديم التمويل وعلى مبدأ القرض الدوار، للجهات المنفذة لبرامج ومشروعـــــات الصـــندوق وتــــشمل شــــركات توزيع الكـهرباء ومؤسسات التمويل الصـــــغيرة ومؤسسات المجتمع المدني المحلية.

ويشار الى ان لجنة الصندوق أو من تفوضه تقوم باعداد المعايير والشروط التي تحدد طبيعة المشروعات وأهلية المستفيدين للحصول على دعم الصندوق، كمؤسسات وشركات القطاع الخاص، والقطاع الحكومي، والمنظمات غير الربحية والمنظمات غير الحكومية، والجمعيات والمؤسسات الأهلية وغيرها.

شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال