التوقيع على خمس اتفاقيات تمويل سعودية للأردن

التوقيع على خمس اتفاقيات تمويل سعودية للأردن
أخبار البلد -  

أخبار البلد

بحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور والاميرة غيداء طلال رئيسة هيئة امناء مؤسسة الحسين للسرطان والاميرة دينا مرعد مدير عام المؤسسة وقعت في دار رئاسة الوزراء أمس الثلاثاء خمس اتفاقيات تمويلية (منح) بين الحكومة الاردنية والصندوق السعودي للتنمية بقيمة 176 مليون دولار.

وذلك في إطار مساهمة المملكة العربية السعودية في المنحة الخليجية الخاصة بتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية في الاردن.

ووقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف، ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب عن الصندوق يوسف بن ابراهيم البسام وبحضور وزراء الصحة والاشغال العامة والاسكان والاتصالات والمدراء العامين لمؤسسة الغذاء والدواء ومستشفى الملك المؤسس والخدمات الطبية الملكية والسفير السعودي لدى المملكة الاردنية الهاشمية .

وشملت الاتفاقيات إنشاء وتجهيز مستشفى الأميرة بسمة بقيمة 70 مليون دولار وإنشاء مختبرات الغذاء والدواء بقيمة 6 ملايين دولار،ومركز العلاج بالأشعة بقيمة 12 مليون دولار وإعادة تأهيل وصيانة مدينة الحسين الطبية بقيمة نحو 37 مليون دولار، ومشروع توسعة مركز الحسين للسرطان بقيمة 52 مليون دولار.

وقال النسور في كلمة خلال حفل التوقيع " هذه لحظة طيبة ومباركة نلتقي بها مرة اخرى تنفيذا لمكرمة خادم الحرمين الشريفين لمساعدة المملكة الاردنية الهاشمية في مشاريعها الانمائية في اطار المنحة الخليجية التي تبلغ مساهمة السعودية فيها مليارا وربع مليار دولار على مدى خمس سنوات " .

ولفت ان المملكة الاردنية الهاشمية تقدمت الى شقيقتها المملكة العربية السعودية الشقيقة بقوائم من المشاريع التنموية في قطاعات وميادين مختلفة في البنية التحتية والمجالات الانسانية من تربية وتعليم وطب وهندسة وطرق وسكك .

واكد انه تم باتفاق الطرفين على جملة من المشاريع واجريت عليها دراسات عصرية وحديثة ودقيقة تم بعدها اعتماد هذه المشاريع التي اطلق بعضها في السنوات الماضية وبعضها قيد الاطلاق ولا زالت هناك مشروعات قليلة لم يجر الالتزام بها مشيرا الى ان جل المبلغ وهو مليار وربع المليار تم الالتزام به .

وقال النسور" اتقدم من اخوتنا في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية بالشكر على ما قدموه لأشقائهم في الاردن بمبادرة ومكرمة من المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جزاه الله عن الاردن وعن العرب والمسلمين والانسانية جمعاء كل خير لان اياديه البيضاء امتدت الى كل مكان في هذه المعمورة، ودعاؤنا الى الله ان يكلأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد وولي ولي العهد برعايته" مؤكدا ان المملكتين ستبقيان على نفس الطريق والمسيرة من التكافل والتضامن والوحدة تجاه جميع القضايا التي تهم الامتين العربيتين والاسلامية ومنطقتنا جميعا .

من جهته اكد البسام ان هذا اللقاء اليوم يأتي في اطار وضع لبنات اخرى في صرح التعاون البناء الذي يجمع البلدين الشقيقين.

ولفت الى ان هذه الاتفاقيات البالغ قيمتها نحو 660 مليون ريال أي حوالي 176 مليون دولار تهدف الى تطوير قطاع الصحة والخدمات المقدمة للمواطنين بالإضافة لما تنفذه حكومة المملكة الاردنية الهاشمية من مشاريع تنموية سيكون لها مردود كبير وفعال على جميع فئات المجتمع الاردني وستساهم في تحسين مستوى معيشة المواطن ورفاهيته ودعم الاقتصاد الوطني وتطوير البنية التحتية ورفع مستوى الخدمات الصحية وتلبية الاحتياجات الطبية الحديثة ورفع معايير مختبرات الغذاء والدواء .

واشار البسام الى انه سبق توقيع هذه الاتفاقيات توقيع مذكرات تنموية لتمويل مشروعات في العديد من القطاعات بلغ اجماليها حوالي 900 مليون دولار امريكي بالإضافة الى القروض الميسرة التي يقدمها الصندوق السعودي للتنمية للأردن مؤكدا ان هذه المساعدات تأتي نتيجة للتعاون البناء والعلاقات المتميزة التي تربط القيادتين والشعبين الشقيقين وتأكيدا لعمق العلاقات الراسخة بينهما .

 

واكد ان الصندوق السعودي للتنمية يتابع باهتمام الجهود التي تبذلها حكومة المملكة الاردنية الهاشمية من اجل النهوض بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية " مشيدا بالتدابير الحكيمة التي تنفذ من اجل التكيف مع الاوضاع العالمية المتغيرة باستمرار " .

وقال ان مساهمة المملكة العربية السعودية في هذه المشروعات تعبر بوضوح عن الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لدعم التنمية والتطوير في المملكة الاردنية الهاشمية وذلك لتحقيق التقدم والرخاء للشعب الاردني وللمساهمة في ترسيخ اواصر التعاون بين البلدين وتعبيرا عن عمق العلاقات المتميزة التي تربط الشعبين الشقيقين .

من جهته أكد الدكتور سيف أهمية الدعم المقدم من المملكة العربية السعودية الشقيقة في مساعدة الأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية، والتي مكنته ايضاً من الاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية وتقديم خدمات ذات مستوى متقدم لمواطنيها والمقيمين على اراضيها وخصوصاً في هذه الظروف التي تعاني فيها المنطقة من حالة من عدم الاستقرار السياسي والامني والتداعيات التي فرضتها الازمة السورية على الاوضاع الاقتصادية و المالية في الاردن.

يذكر أن المملكة العربية السعودية التزمت بقيمة مساهمتها في المنحة المذكورة أعلاه ،حيث تبلغ قيمة البرامج والمشاريع التي تم توقيعها لغاية الآن مع الصندوق السعودي للتنمية باعتباره الجهة المكلفة بإدارة المنحة عن حكومة المملكة العربية السعودية ما قيمته الف و4ر74 مليون دولار ،وهذا يعود الى المرونة في التعامل والتنسيق مع الصندوق وتفهمه لطبيعة المشاريع التنموية المنفذة ، بالإضافة الى استجابته لمختلف المتطلبات والمستجدات التي تطرأ على المشاريع. (بترا)

 

 
شريط الأخبار الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا