وزيرة النقل: الانتهاء من المدرج الشمالي نهاية العام الحالي ويشكل ثمرة تعاون بين القطاعين العام والخاص

وزيرة النقل: الانتهاء من المدرج الشمالي نهاية العام الحالي ويشكل ثمرة تعاون بين القطاعين العام والخاص
أخبار البلد -  

أخبار البلد

اكدت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب ان العمل  بالمدرج الشمالي سيتم بداية الشهر المقبل حيث تم تأهيل 6 شركات لتنفيذ المشروع وسيتم طرح العطاء على الشركة الفائزة اواخر الشهر الحالي على ان يتم الانتهاء من المشروع وتسليمه للحكومة نهاية العام الحالي ليباشر العمل، مشيرة الى ان مشروع المدرج الشمالي ليس من ضمن امتياز الشركة المشغلة وسيتم تنفيذ العطاء على حساب الحكومة الاردنية.

  وبينت شبيب خلال جولة تفقدية لاعمال المرحلة الثانية من مشروع توسعة واعادة تأهيل مطار الملكة علياء الدولي المتوقع الانتهاء من تنفيذها منتصف عام 2016، ان مشروع توسعة المطار يسير وفق الخطة الزمنية ويسبقها بقليل على عكس غالبية المشاريع التي  تتاخر في تنفيذها، مشيرة الى ان المطار الحالي يشكل ثمرة التعاون ما بين القطاعين العام والخاص.

 واضافت ان المشروع يعد من أهم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن حيث ان تحسن مستوى الاداء للخدمات مقدمة في المطار خلال السنة الماضية وبنسب مريحة حيث اشارت الارقام والمسوحات الى تقدم مطار الملكة علياء الى مراكز متقدمة بالنسبة الى مطارات المنطقة، مشيرة الى اهمية العمل باستمرار على تحسينها وتقديمها بأفضل صورة لما للمطار من اهمية كبيرة في نقل صورة ايجابية تسهم في تسويق الاردن سياحيا في جميع دول العالم كونها بوابة الاردن الرئيسة.

 وبينت  شبيب ان الحكومة حصلت خلال العام الماضي  على ما يقارب 110 ملايين  دينار من الاستثمار في المطار بالاضافة الى 110 ملايين  دينار من الضرائب المفروضة على المسافرين.

 بدوره قال الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي كيلد بنجر أن المطار الجديد أحرز تقدما ملحوظاً في التصنيف العالمي ضمن فئته  مشيرا الى أن المبنى اصبح قادراً على استقبال أكبر الطائرات التجارية. وبين ان المطار حقق نموا كبيرا خلال عام 2014 في مختلف المجالات مضيفا نتطلع إلى استكمال المرحلة الثانية من توسعة المطار في موعدها المقرر بهدف رفع أعداد المسافرين وحركة الطائرات السنوية إلى 12 مليوناً بعد عام 2016 و16 مليوناً بحلول عام 2032.

  واشارالرئيس التنفيذي الفني لمجوعة المطار الدولي محمد رضى ان  كلفة المشروع تقدر  بـ 130 مليون دينار بهدف رفع الطاقة الاستيعابية لتصل 12 مليون مسافر وبواقع 17 بوابة، مشيرا الى ان المطار استقبل  089ر7 ملايين مسافر خلال العام  2014 مسجلاً ارتفاعاً ملموساً في أعداد المسافرين السنوية بنسبة 9 بالمئة  وذلك مقارنًة مع عام 2013.

وبين ان مطار الملكة علياء الدولي خلال عام 2014 حقق أرقاماً غير مسبوقة في تاريخه حيث تخطّت أعداد المسافرين الشهرية 500 ألف مسافر خلال شهري كانون الثاني وشباط  و600 ألف مسافر خلال شهري نيسان وأيار  أما شهر آب فقد سّجل ما يزيد عن 700 ألف مسافر وفي  شهر أيلول أكثر من 600 ألف مسافر  وذلك مقارنة مع نفس الأشهر من عام 2013.  واشار الى ان المرحلة الثانية المتوقع الانتهاء منها في شهر 7 من العام 2015 ستتضمن زيادة عدد البوابات العاملة الى 25 بوابة لتخدم حوالي 12 مليون مسافر بخدمات مميزة وسيتم زيادة عدد الادارج الكهربائية الى 44 درجا ، مبينا ان نسبة الانجاز في المشروع بلغت 39.4% حتى نهاية العام 2014.

واضاف رضى ان ادارة  مجموعة المطار الدولي حددت المنطقة المنوى اقامت المسجد فيها بسعة 400 مصل ٍ، واشار الى ان كلفة المسجد تقدر بحوالي 12 مليون دينار اردني بما فيها سكن للامام والموذن والساحات الامامية.

 يذكر ان العمل بمشروع توسعة المطار بدأ العام 2007 من خلال عقد امتياز «تأسيس إدارة نقل» لمدة 25 عاماً حصلت عليه مجموعة المطار الدولي  ويعتبر أحد أكبر مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن. وتشمل المرحلة الثانية من المشروع العديد من الاعمال الانشائية منها بوابات اضافية وصالات انتظار ومكاتب اضافية لشركات المناولة وشركات الطيران  وطابق تسوية بالإضافة الى مصليين. وستقوم المجموعة بالتعاون مع وزارة الاوقاف والعديد من الجهات الداعمة بإنشاء مسجد بمساحة اجمالية 950 مترا مربعا.

 

 

 
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة