«التخطيط»: 1,919 مليار دولار حجم المساعدات الخارجية الملتزم بها عام 2014

«التخطيط»: 1,919 مليار دولار حجم المساعدات الخارجية الملتزم بها عام 2014
أخبار البلد -  

أخبار البلد

 اظهرت بيانات حديثة صادرة عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي ان حجم المساعدات الخارجية الملتزم بها للأردن «منح وقروض ميسرة» من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية والتي تم توقيع اتفاقياتها من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي بلغت خلال العام 2014 ما مجموعه نحو 1.919 مليار دولار، حيث بلغت قيمة المنح الملتزم بها ما مجموعه نحو 1.256 مليار دولار، فيما بلغت القروض الميسرة المتعاقد عليها ما مجموعه نحو 663.18 مليون دولار.

وبحسب بيانات وزارة التخطيط امس يتم صرف قيمة المساعدات الخارجية التي تم التوقيع على اتفاقياتها بشقيها «المنح، والقروض الميسرة» لتمويل الأولويات الوطنية والمشاريع التنموية وفقاً للمدة الزمنية التي يتطلبها تنفيذ البرنامج/ المشروع، وغالباً تتراوح فترات تنفيذ هذه المشاريع ما بين «2- 5» سنوات، باستثناء تلك الموجهة للدعم المباشر للموازنة العامة، كما يتم السحب من هذه المنح والمساعدات وفقاً للتدفقات النقدية الملتزم بها حسب الاتفاقيات الموقعة مع الجهة المانحة من حيث القيمة والتوقيت والمتطلبات اللازمة لاستحقاق دفعات التمويل.

وكانت  وزارة التخطيط قد رجحت في السابق أن يصل حجم المساعدات الخارجية المقدمة للأردن مع نهاية العام الماضي إلى ملياري دولار، مشيرة إلى أنّ قيمة المساعدات التي تم التوقيع على اتفاقياتها بشقيها «المنح والقروض الميسرة» يتم صرفها وفقاً للمدة الزمنية التي يتطلبها تنفيذ المشاريع الممولة، وهي غالباً ما تتراوح بين (2 و5) سنوات، باستثناء تلك الموجهة للدعم المباشر للخزينة العامة.

وبحسب بيانات سابقة للوزارة، فقد قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية 633 مليون دولار، فيما قدم البنك الدولي 250 مليونا كقرض ميسر و3 ملايين منحة، أما مؤسسة التمويل الدولية فقد قدمت 50 ألف دولار كمنحة، وقدم الاتحاد الأوروبي 298.63 منها 224.4 مليون كقرض و74.1 مليون كمنحة، كما قدم البنك الأوروبي لإعادة التعمير 1.4 مليون كمنحة، كما قدمت اليابان 178.7 مليون منها 60.35 كمنحة و118.4 مليون كقرض، وقدمت اسبانيا 8 ملايين دولار كقرض، كما قدمت 15.6 مليون كمنحة، كما قدمت ألمانيا 84. 22.4 مليون كمنحة و62.3 مليون كقرض.

 
شريط الأخبار الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا