"المالية "تصرف 200 مليون دينار رواتب شهريًا

المالية تصرف 200 مليون دينار رواتب شهريًا
أخبار البلد -  

أخبار البلد

تخطت فاتورة الرواتب التي تنفقها المالية العامة على كل من الموظفين والمستخدمين والمتقاعدين بموجب انظمة التقاعد المدني والعسكري على ملياري دينار في العشرة أشهر الأولى من عام 2014.

وسجلت فاتورة الرواتب التي تنفقها المالية العامة مليارين و12 مليون دينار أي ما يوازي معدلا شهريا 200 مليون دينار.

وبذلك زادت فاتورة الرواتب والأجور والمستحقات التقاعدية خلال العشرة أشهر الأولى من عام 2014 بواقع 100 مليون دينار أو ما نسبته 5.2 من مئة.

وكانت فاتورة الرواتب والاجور والمستحقات التقاعدية سجلت 1.913 مليار دينار في الفترة ذاتها من عام 2013.

وانقسمت هذه النفقات الى 1.09 مليار دينار تعويضات العاملين في السلك الحكومي من رواتب واجور وعلاوات ومساهمات في الضمان الاجتماعي.

اضافة الى مبلغ 924 مليون دينار هي فاتورة الرواتب التقاعدية.

واذا ما كانت فاتورة الرواتب التي تدفعها الحكومة قد مضت بالوتيرة نفسها في نهاية عام 2014 فإنها تكون قد تخطت 2.4 مليار دينار او ما يعادل 3.4 مليار دولار.

وتمثل فاتورة الرواتب التي تنفقها وزارة المالية 32 من مئة من اجمالي الانفاق العام البالغ 6.3 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كما تمثل فاتورة الرواتب التي تنفقها الوزارة شهريا ما نسبته 37 من مئة من الانفاق الجاري خلال الفترة نفسها والبالغ 5.5 مليار دينار.

ووفقا لبيانات دائرة الإحصاءات العامة فإن عدد العاملين في القطاع العام يبلغ 492 الف موظف وموظفة ينقسمون الى 390 الف مشتغل من الذكور و101 الف مشتغلة من الاناث كما هم في نهاية عام 2013.

أما بالنسبة لفاتورة الرواتب والاجور التقاعدية فيستفيد منها 311 الف متقاعد بينهم 217.8 الف متقاعد بانظمة التقاعد المدني والعسكري اضافة الى 93 الف مستفيد من الورثة من هذه الرواتب.

وبالمجمل تمثل فاتورة الرواتب التقاعدية ما نسبته في 10 أشهر فقط من العام الماضي ما نسبته 3.6 من مئة من الناتج المحلي الاجمالي وهي مرشحة للوصول الى 4.5 من مئة منه بنهاية العام.

وتمثل فاتورة الرواتب التقاعدية ما نسبته 16.5 من مئة من اجمالي الانفاق الجاري اضافة الى ما نسبته 14.5 من مئة من اجمالي الانفاق العام.

 
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق