الأردن يحتل المرتبة الأولى في تقرير للحرية الاقتصادية بالعالم العربي 2014

الأردن يحتل المرتبة الأولى في تقرير للحرية الاقتصادية بالعالم العربي 2014
أخبار البلد -  

أخبار البلد

اشاد الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية د.علي المدادحة بنتائج التقرير السنوي للحرية الاقتصادية في العالم العربي 2014 والذي وضع الأردن في المركز الأول على جدول الحرية الإقتصادية بين دول العالم العربي.

وكانت دراسة أخيرة لمعهد فرازير للحرية الاقتصادية وهو هيئة كندية عامة مستقلة غير حزبية بالشراكة مع مؤسسة فردريش ناومان للحرية FNFومؤسسة البحث الدولي في عمان IRF نشرت حصول المملكة على المركز الاول للحريات الاقتصادية مناصفة مع الإمارات العربية المتحدة.

وقال المدادحة في بيان امس أن النتيجة التي حققها الأردن تعكس مدى الجهود الحكومية الأردنية المبذولة بالتزامن مع المؤشرات المالية والتي أفرزت تربع الأردن بالمركز الأول الى جانب تسخير القوانين الإقتصادية والعمل بروحها حتى تتحقق النتائج المنشودة.

واضاف  أن الأردن عمل على مدى السنوات لتطوير الكثير من الجوانب التي تدعم الإقتصاد حتى وصل الى مرحلة تسخيرها لتتلاءم مع طبيعة كل مرحلة وإستحقاقاتها، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة في الحرية الإقتصادية كانت متوقعة إنعكاسا من تطوير القوانين الإقتصادية والتعاون المستمر بين الهيئات الوطنية بشقيها العم والخاص.

ولفت إلى تصريحات رئيس قسم البحث في معهد فرايزر للحرية الاقتصادية والفريق الإقتصادي الذي ساهم في إعداد الدراسة فريد مكماهون ومايكل والكر والتي تصب كلها في الحرية الاقتصادية والتي هي ركن أساسي في زيادة الرخاء الاقتصادي، وإيجاد فرص عمل والتقليل من الفقر، حيث أن الحرية الاقتصادية تُحرر الناس من الاعتماد على الحكومة وتفتح الباب أمام الديمقراطية وغيرها من الحريات، وهي ما سعى ولا يزال يسعى إليه الأردن وتطويره حتى يصل الى نسب عالية من الحرية الإقتصادية.

وحول المقارنات والترتيبات بين الدول العربية والتي قدمها التقرير، فقد حدد خمسة مجالات تتعلق بالحرية الاقتصادية أهمها قوة الحكومة في عدد من المجالات الرئيسية والتي تشمل النفقات، والضرائب، ونفوذها في المؤسسات والقوانين التجارية والاقتصادية ، ثم أمان حقوق الملكية، يليها الوصول إلى رؤوس الأموال المناسبة بالإضافة الى الحرية التجارية الدولية .

وشدد المدادحة في بيانه على ما ورد في التقرير حول الشأن السياسي والذي جاء مطابقا للواقع الحقيقي فيما يسمى «الربيع العربي» والذي جاء نتيجة لغياب الإهتمام بالحرية الاقتصادية وتبعاتها البناءة، مؤكدا أن الأردن وعلى الدوام يقوم بمراجعة لعمليات التطوير في القوانين بشكل يضمن السلاسة في الإصلاح الحقيقي والجدية في التطوير وصولا الى زيادة في الحرية الإقتصادية وإرتفاع لنسبة الرخاء في المنطقة. (بترا)

 
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال