«علياء الدولي» يستقبل 80 ألف مسافر و1025 رحلة جوية خلال العاصفة الثلجية

«علياء الدولي» يستقبل 80 ألف مسافر و1025 رحلة جوية خلال العاصفة الثلجية
أخبار البلد -  

أخبار البلد

استقبلت (مجموعة المطار الدولي)، الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، ما مجموعه 80 ألف مسافر عبر المطار و1025 رحلة جوية، من بينها 516 رحلة غادرت المملكة و509 رحلات قدمت إليها، من  6 - 11 كانون الثاني الجاري .

وعلى الرغم من هبوب ثلاث عواصف ثلجية والتدنّي الشديد في درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، تمكّن مطار الملكة علياء الدولي من الحفاظ على السير الطبيعي للعمليات، وذلك بفضل التدابير الاحترازية التي اتخذت بموجب خطة الطوارئ التي وضعتها «مجموعة المطار الدولي» لمواجهة الثلوج، حيث بلغ عدد الرحلات الجوية التي أقلعت أو حطّت في المطار ما معدّله 171 رحلة جوية يومياً.

 وتضمنت خطة الطوارئ القيام بإجراءات الوقاية من التجمد للمدرج ومواقف الطائرات والطرق التي تربط ما بين المطار وفندق المطار، وتأمين أسطول على أهبة الاستعداد يضمّ آليات كنس الثلوج وجرفها وأجهزة الوقاية من الجليد، إلى جانب تواجد كوادر العمليات والصيانة على مدار الساعة، علماً أنه تمّ تثبيت 75% من بينهم بشكل دائم في الموقع لضمان عدم حصول أي انقطاع في الخدمات سواء في داخل مبنى المطار أو المدرج.

ولاحقاً للتحذيرات الرسمية بشأن خطورة القيادة مساءي الجمعة والسبت الموافقين 9 و10 كانون الثاني وفي ساعات الصباح الباكر على الطرقات المتأثرة بحالة الانجماد، فقد تمّ إيقاف كافة المواصلات من وإلى مطار الملكة علياء الدولي، بما في ذلك تكسي المطار، وذلك إلى أن أعلنت الجهات الرسمية عن عودة طريق المطار آمناً أمام المركبات في اليومين التاليين. وخلافاً للممارسات المتبعة في مطارات العالم، فقد قامت «مجموعة المطار الدولي»،بمبادرةٍ منها وعلى نفقتها الخاصة، بتوفير وسيلة نقل مجانية لما مجموعه 200 مسافر عبر حافلات خاصة إلى فندق المطار، حيث تمّ حجز قاعة خاصة لراحة المسافرين الذين وصلوا على متن الرحلات القادمة إلى مطار الملكة علياء الدولي وتعذّر عليهم مغادرته، وذلك إلى حين سماح الجهات الرسمية بالعودة إلى استخدام طريق المطار. وبالإضافة لما سبق، فقد بادرت «مجموعة المطار الدولي» بتقديم حوالي 250وجبة طعام للمسافرين الذين فضّلوا البقاء بداخل المطار والانتظار في قاعة استلام الأمتعة خلال تلك الفترة، علماً أن جميع المسافرين العالقين تمكّنوا من مغادرة المطار صباحي السبت والأحد تباعاً بعد أن أعادت السلطات فتح طريق المطار.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي كيلد بنجر «لقد حرصنا على الاستفادة من تجاربنا السابقة والعمل يداً بيد مع أمانة عمّان الكبرى ووزارة النقل ومديرية أمن وحماية المطارات ودفاع مدني المطار ومديرية الحدود والأجانب والجوازات في المطار، وكافة السلطات المعنية من أجل الاستعداد لعاصفة هذا العام. ومن جهتنا فقد قمنا بتأسيس نوبتي عمل لكل من فرق الصيانة وخدمة المسافرين وإدارة العمليات، والتي عملت بالتناوب بدءاً من مساء الثلاثاء مع وصول العاصفة وحتى صباح الاثنين الماضي لضمان سير العمليات بسلاسة دون انقطاع. وهنا لا بدّ لي من الإشادة بمستوى المهنية والإخلاص والاجتهاد في العمل الذي أبدته كوادرنا في مواجهة هذا الوضع، ما من شأنه أن يمنح كل الأردنيين الشعور بالاطمئنان إلى أن بوابتهم الجوية الرئيسية في أيدٍ أمينة.»

وتابع بنجر القول بأنه ومع استمرار تأثير الظروف الجوية السائدة خلال الأيام القادمة، فإن «مجموعة المطار الدولي»ستواصل تأمين وجود الكوادر المؤهلة في جميع الأوقات بما يضمن مواصلة تقديم المطار خدماته لمسافريه على أكمل وجه. وتدعو «مجموعة المطار الدولي»جميع المسافرين عبر مطار الملكة علياء الدولي إلى التأكد من آخر المستجدات المتعلقة بمواعيد رحلاتهم الجوية من خلال التواصل مع خطوط الطيران التي سيسافرون على متنها، أو الاتصال مع استعلامات مطار الملكة علياء الدولي ، مع ضرورة التواجد في المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من مواعيد الإقلاع، مؤكّدةً على الجاهزية الكاملة لكوادر المطار وتواجدهم على مدار الساعة للرد على الاتصالات الواردة وتقديم الخدمات المطلوبة بأفضل صورة ممكنة.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...