التضخم يرتفع 2.8% في 2014 مقارنة مع 2013

التضخم يرتفع 2.8 في 2014 مقارنة مع 2013
أخبار البلد -  

أخبار البلد

أظهر تقرير رسمي ، أن متوسط أسعار المستهلك التضخم لعام 2014 ارتفع بمعدل 2.8% مقارنة مع عام 2013.

 وبحسب التقرير الشهري الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة ، فإن من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة «الايجارات» بنسبة 6.9%،»التبغ والسجائر»بنسبة 13.9%، «الملابس والأحذية»بنسبة 9.9%، «التعليم»بنسبة 4.5%، «العناية الطبية» بنسبة 6.9%.  ولفت التقرير المتعلق بالتضخم في الأردن، إلى أن  من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة «الخضراوات» بنسبة 2.8%، «الوقود والإنارة»بنسبة 0.8%،»الألبان ومنتجاتها والبيض» بنسبة 0.2%،»العناية الشخصية» بنسبة 0.3%.

كما يشيرالتقرير إلى أن متوسط أسعار المستهلك ارتفع بمعدل1.1% لشهر كانون أول الماضي  مقارنة بنفس الشهر من عام 2013.

 ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة «الإيجارات» بنسبة 6.0%، «التبغ والسجائر» بنسبة 14.6%، «الملابس والأحذية» بنسبة 9.3%، «اللحوم والدواجن»بنسبة 3.0%، «التعليم» بنسبة2.5%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة «النقل» بنسبة 5.7%،»الخضروات «بنسبة 14.9%،»الوقود والإنارة» بنسبة 5.6%، «الألبان ومنتجاتها والبيض» بنسبة 2.7%.

وعلى المستوى الشهري، انخفض متوسط أسعار المستهلك لشهر كانون أول الماضي بنسبة 0.4% مقارنة مع شهر تشرين ثاني الذي سبقه.ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة «الخضروات» بنسبة 14.6%،» النقل»بنسبة 2.5%، «الوقود والانارة»بنسبة 1.5%،» الألبان ومنتجاتها والبيض»بنسبة 0.3% «النفقات الأخرى»بنسبة 0.7%.

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة «الايجارات» بنسبة 2.9%، «اللحوم والدواجن» بنسبة 3.1%، «العناية الشخصية» بنسبة 0.2%، «العناية الطبية» بنسبة 0.2%.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...