خسائر الاقتصاد الوطني جراء العاصفة الثلجية «هدى»

خسائر الاقتصاد الوطني جراء العاصفة الثلجية «هدى»
أخبار البلد -  


أخبار البلد

يمكن قياس الناتج المحلي الاجمالي لأي دولة  بثلاث طرق رئيسية هي طريقة الانتاج أو القيمة المضافة وطريقة الدخل وطريقة الانفاق. وتُعَرِف طريقة الانتاج الناتج المحلي الاجمالي بأنه مجموع قيم السلع والخدمات النهائية التي ينتجها الاقتصاد خلال فترة زمنية معينة تكون عادة سنة واحدة. أما طريقة الدخل فتعرف إجمالي الدخل المحلي بأنه مجموع دخول عناصر الإنتاج التي ساهمت في العملية الإنتاجية خلال فترة زمنية معينة وتكون عادة أيضا سنة واحدة. أما طريقة الانفاق فتعرف الناتج بأنه مجموع الإنفاق الاستهلاكي الخاص والإنفاق الاستثماري والإنفاق الحكومي وصافي التعامل (الإنفاق) الخارجي في الاقتصاد خلال سنة معينة أيضاً.

وعندما نتحدث عن الخسائر التي تكبدها الاقتصاد فاننا لا نقصد بها حجم الاضرار التي تكبدها الاقتصاد جراء العاصفة الثلجية وانما نعني بها عدد ساعات العمل التي فقدناها نتيجة العاصفة الثلجية والتي انعكست على حجم الانتاج المفقود في الاقتصاد وبالتالي نقص المبيعات والارباح نتيجة تعطل النشاط الاقتصادي بمختلف قطاعاته الانتاجية في القطاعين العام والخاص.

فما هو حجم الخسائر المقدرة للاقتصاد الأردني جراء العاصفة الثلجية «هدى»، اذا علمنا أن عدد الأيام التي تعطلت فيها معظم القطاعات الانتاجية، بشكل كلي أو جزئي، هي أربعة أيام ونصف تقريبا (الأربعاء والخميس والسبت والأحد وثلاث ساعات يوم الأثنين وساعتان يوم الثلاثاء تقريبا)، وإذا علمنا بأنه بالمتوسط يقدر حجم الدخل المحلي الإجمالي اليومي في الاردن بحوالي 68 مليون دينار أردني؟!

 ونعلم ان هناك قطاعات كانت منتجة وباقصى طاقتها في قطاعات المنازل مثل الكهرباء والمياه والاتصالات ولكنها متعطلة في القطاعات الانتاجية كالصناعة والزراعة والتعدين والانشاءات وغيرها. وإن قطاعات أخرى مثل تجارة التجزئة للمشتقات النفطية علاوة على قطاع تجارة وسائل التدفئة والمنتجات الغذائية كانت تعمل باقصى طاقتها ومبيعاتها خلال الايام القليلة التي سبقت العاصفة الثلجية، حيث فاقت المعدلات اليومية المعتادة. كما ان المستشفيات كانت تعمل وان كان بدرجة ليست كاملة . وهنالك قطاعات كانت متعطلة بالكامل مثل منتجو الخدمات الحكومية (باستثناء بعض خدمات وزارة الاشغال والمياه والبلديات) والبنوك وشركات التأمين وحركة النقل البري الداخلي والخارجي وقطاعات الاستيراد والتصدير وجزء كبير من النقل الجوي.

والاهم ان اكثر القطاعات الاقتصادية مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي في السنوات الاخيرة مثل الانشاءات والصناعة والزراعة والتعدين (والفنادق والمطاعم إلى حد كبير) كانت متعطلة بالكامل. علاوة على ذلك فان قطاع الزراعة والثروة الحيوانية كان متوقفا إلا من بيع المنتجات الغذائية التي أنتجت قبل العاصفة الثلجية. ونحن نتحدث عن منتجات نهائية في هذين القطاعين. ولا نعلم عن حجم الخسائر في هذين القطاعين الهامين جراء الطقس البارد والصقيع، والتي نأمل أن يتم الاعلان عنها من قبل الجهات المعنية قريباً.

بالطبع لا يمكننا القول بأن الاقتصاد الوطني كان يخسر يوميا 68 مليون دينار وإنما جزءا كبيرا من هذا الرقم. فإذا قدرنا نسبة الخسائر بحوالي 70 إلى 80 بالمئة من متوسط دخل المملكة اليومي (آخذين بنظر الاعتبار تعطيل مدينة العقبة ليومين فقط ) فهذا يعني أن الاقتصاد الأردني قد خسر حوالي 200 الى 240 مليون دينار من ناتجه المحلي الاجمالي السنوي خلال أيام العاصفة الثلجية. وتبقى هذه أرقام تقديرية يمكن التوصل إلى ارقام وتقديرات أدق من الجهات المعنية. ويمكننا تعويض هذه الخسائر بالمزيد من الجهد وعن طريق زيادة الإنتاجية اليومية للعامل والموظف في مختلف القطاعات الإقتصادية لتعويض الأيام والساعات المفقودة من هذا الشهر.

بقي ان نقول أن الرابح الاكبر من هذه العاصفة هو مخزون المياه في المملكة والخاسر الاكبر قد يكون الزراعات الشتوية والتي يمكن تعويض بعضها عن طريق اعادة زراعة بعض المناطق بعد انتهاء فترة الصقيع.

د.عدلي قندح

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...