ضبابية مصير صفقة الأردن تضرب أسهم الغاز في البورصة الإسرائيلية

ضبابية مصير صفقة الأردن تضرب أسهم الغاز في البورصة الإسرائيلية
أخبار البلد -  
اخبار البلد_

غلقت البورصة الإسرائيلية أبوابها مساء أمس الاثنين، بتراجع مؤشراتها بنسب طفيفة متأثرة بتراجع بورصات أوروبية مركزية، إلا أن الضبابية التي تلف مصير صفقة الغاز مع الأردن، أدت إلى تراجع أسهم الشركات المرتبطة بحقل الغاز الأكبر "لفياتان"، بنسب عالية، وهو الحقل الذي من المفترض أن يصدر الغاز إلى الأردن.

فقد تراجعت أسهم شركة "رتسيو" بنسبة 5,18%، وشركة "أفنير" بنحو 3%، وشركة "ديلك كيدوحيم" بنسبة 4,11%، وهي الشركة صاحبة الأسهم الأكبر في حقل "لفياتان"، ويملكها الثري الإسرائيلي الضخم، يتسحاق تشوفا.

وقالت صحيفة "معاريف" في ملحقها الاقتصادي، "إن عدم الوضوح حول صفقة الغاز مع الأردن، انعكس على أسهم المجموعات الاقتصادية المرتبطة بحقل لفياتان"، وهو حقل الغاز الأكبر، من بين عدة حقول غاز في البحر الأبيض المتوسط، تسيطر عليها إسرائيل.   

وقالت صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية التابعة لصحيفة "هآرتس" اليوم الثلاثاء، إن مؤشر النفط والغاز في بورصة تل أبيب، تراجع بالإجمال بنسبة 2,77%، ولكن التراجع الأكبر كان في أسهم شركة "رتسيو" بنسبة 5%، وفي شركة "ديلك كيدوحيم"، بنسبة تجاوزت 4%، إذ طرأ تراجع الأسهم فور أن بثت وكالات الأنباء، نبأ قرار الأردن تجميد المفاوضات مع شركة "نوبل إنيرجي"، ونية المملكة شراء الغاز من الحقل الواقع قبالة قطاع غزة، ويعود للسلطة الوطنية الفلسطينية. 

يذكر أن شركة "ديلك كيدوحيم" كانت قد تلقت ضربة جدية في الثلث الأخير من شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، مع قرار المكلف بالقيود على الاقتصاد الإسرائيلي، ومنع تضخم الاحتكارات، بتفكيك جزء من احتكار الشركة لعدد من حقول الغاز في البحر المتوسط.

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...