نشاط تجاري في سوقي الألبسة والشوكلاتة بموسم الأعياد

نشاط تجاري في سوقي الألبسة والشوكلاتة بموسم الأعياد
أخبار البلد -   اخبار البلد_
 
 تحسن النشاط التجاري في قطاعي الألبسة و"الشوكلاتة" في السوق المحلية بشكل ملحوظ منذ أسبوعين تزامنا مع حلول عيد الميلاد وقرب رأس السنة الميلادية وفق عاملين في القطاع.
وأكد عاملون في القطاع لـ"الغد" توفر جميع مستلزمات الاعياد في السوق المحلية بكميات تزيد عن احتياجات المواطنين وعند مستويات أسعار مستقرة.
وقال ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات أسعد القواسمي إن "الطلب على الألبسة الشتوية ارتفع بشكل ملحوظ منذ أسبوعين تزامنا مع حلول عيد الميلاد وقرب رأس السنة الميلادية".
وأكد القواسمي استقرار أسعار الألبسة الشتوية عند نفس المستويات التي كانت تباع بها العام الماضي ؛ مشيرا في الوقت نفسه إلى حدوث تراجع على بعض أصناف من الألبسة من بلد المنشأ خصوصا التي تعتمد على مادة البولسترين وذلك بعد تراجع أسعار المشتقات النفطية.
وأوضح القواسمي أن الطلب على الالبسة لا يشمل جميع مناطق المملكة بل يقتصرعلى مناطق جغرافية محددة والمراكز التجارية (المولات).
وأكد القواسمي وجود منافسة قوية بين اصحاب محال الالبسة بدليل العروض التي يتم الإعلان عنها والتي تصب في صالح المواطنين؛ مؤكدا أن تلك العروض تعتبر حقيقية وتخضع لرقابة مستمرة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
وتوقع  القواسمي أن يستمر نشاط الحركة التجارية على الألبسة خلال الاسبوع المقبل مع قرب رأس السنة الميلادية.
وبحسب دراسة غير رسمية؛ يقدر إنفاق الأردنيين على الملابس بفئاتها الرجالية والنسائية والأطفال نحو 250 مليون دينار سنويا، وتحتل الملابس والأحذية أهمية نسبية منخفضة عند الأردنيين؛ حيث تبلغ الأهمية النسبية للملابس 3.93 % و%1.03  للأحذية.
من جانبه؛ قال ممثل قطاع المواد الغذائية رائد حمادة إن "موسم الاعياد ينشط الحركة التجارية في السوق المحلية خصوصا على محال الحلويات والشوكلاتة". 
وأكد حمادة استقرار اسعار بيع  الحلويات  خصوصا "المشكل"  و "الشوكلاتة" عند نفس المستويات التي كانت تباع بها منذ بداية العام الحالي.
وأشار حمادة إلى وجود منافسة بين محال بيع الحلويات بدليل تفاوت الأسعار من متجر إلى آخر.
وارتفعت قيمة مستوردات المملكة من مادة الكاكاو ومحضراتها خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي إلى 42.6 مليون دينار، مقارنة مع 41.5 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام السابق، بحسب أرقام الإحصاءات العامة.
وبحسب حمادة يبلغ سعر كيلو الشوكلاتة بين 5  الى 20 دينارا حسب النوع والمنشأ في حين يبلغ سعر كيلو الحلويات المشكل  بالمتوسط 8 دنانير.
من جانب آخر؛ أكد المستشار الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة  ينال البرماوي والتموين وجود رقابة مستمرة على جميع القطاعات التجارية في المملكة للتأكد من البيع وفقا للأسعار المعلنة دون مغالاة واستغلال للمواطنين. 
وأكد البرماوي أن فرق الرقابة والتفتيش تعمل على مدار الساعة لضبط المخالفين، داعيا إلى ضرورة الالتزام بقانون الصناعة والتجارة والتعليمات الصادرة بموجبه وعدم المساس بحقوق المستهلكين والتلاعب باحتياجاتهم والتعاون في سبيل التخفيف عن المواطنين وعدم استغلالهم.
وقال البرماوي "إن مراقبة الأسواق لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق التجار المخالفين لقانون الصناعة والتجارة وتحويلهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...