«الضمان»: 100مليون دينار اشتراكات ضائعة نتيجة التهرب التأميني

«الضمان»: 100مليون دينار اشتراكات ضائعة نتيجة التهرب التأميني
أخبار البلد -   اخبار البلد_
 

قال مدير المركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن المؤسسة تخسر سنويا ما يقدر ب 100 مليون دينار كاشتراكات ضائعة نتيجة ظاهرة التهرب التأميني بأشكاله المختلفة وهي ظاهرة موجودة في القطاعين العام والخاص وتعتبر من ابرز التحديات التي تواجه المؤسسة.
وأضاف الصبيحي خلال جولة لمندوبي وسائل الأعلام في فرع المؤسسة بمدينة السلط امس إن من التحديات الأخرى التي تواجه المؤسسة الإقبال المتزايد على التقاعد المبكر حيث تبلغ نسبة المتقاعدين مبكراً 44 بالمائة من إجمالي عدد المتقاعدين لافتا إلى أن المؤسسة تسعى إلى تكريس الضمان لتقاعد الشيخوخة والعجز والوفاة.

وأشار إلى تدنّي نسبة المشتغلين في المملكة وضعف مشاركة المرأة في سوق العمل حيث يشكل المشتغلون في الأردن مليون و (570) ألف، في حين أن السكان في سن العمل(16- 60 سنة) يصل عددهم إلى (4) ملايين و (288) ألف شخص لافتا إلى أن نسبة المشتغلون 36 بالمائة من القادرين على العمل، مما يرفع من نسب الإعالة بشكل كبير في المجتمع ويؤدي إلى ارتفاع معدلات الفقر.
وبين الصبيحي أن تذبذب سوق العمل والانقطاعات المتزايدة عن الاشتراك بالضمان لأسباب يتعلق معظمها بعدم توفر بيئة عمل مناسبة وعادلة أدى إلى انقطاع  (98) ألف «مؤمن عليه أردني» عن الاشتراك بالضمان، من ضمنهم (35) ألفا من الإناث خلال عام 2013 .
وقال الصبيحي أن العدد الإجمالي للمشتركين الفعالين يبلغ مليون و(90) ألف مشترك (مؤمّن عليه) فعّال تحت المظلة يمثلون حوالي( 71 ) بالمائة من المشتغلين في المملكة كما يشكّلون (62%) من قوة العمل (مشتغلون ومتعطّلون) وعدد المشتركين الذكور 805 آلاف وعدد المشتركات(إناث)  285 ألف مشتركة بنسبة (25% من إجمالي المشتركين) وعدد المشتركين غير الأردنيين 133 ألف مشترك (بنسبة 13% من إجمالي  المشتركين) وبلغ المتوسط العام لرواتب المشتركين «المؤمّن عليهم»  479 ديناراً شهرياً وعدد المشتركين بالضمان الذين استفادوا من تأمين التعطل عن العمل تراكمياً حتى تاريخ 30/11/2014  (18) ألف مشترك وبلغت بدلات التعطل التي تقاضوها (14) مليون و (500) ألف دينار وعدد المشتركات بالضمان اللواتي استفدن من تأمين الأمومة حتى تاريخ 30/11/2014  (12) ألف مشتركة وبمبلغ إجمالي وصل إلى (14) مليون دينار.
وأشار إلى أن عدد المشتركين غير الأردنيين 133 ألف مشترك  بنسبة 13 بالمائة من إجمالي  المشتركين حيث بلغ المتوسط العام لرواتب المشتركين «المؤمّن عليهم» 479 ديناراً شهرياً.
وبلغت فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر تشرين الثاني 2014)  (55) مليون و (500) ألف دينار من ضمنها (31) مليون دينار للرواتب التقاعدية المبكرة (بنسبة 54%) و53% من المتقاعدات تقاعدن تقاعداً مبكّراً و المتوسط العام لكافة أنواع الرواتب التقاعدية  369 ديناراً ومتوسط الرواتب التقاعدية المبكّرة:  440 ديناراً والمتوسط العام للعمر عند التقاعد (لكافة المتقاعدين) من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية 52 عاماً ومتوسط العمر لمتقاعدي المبكر «عند تقاعدهم»  49 عاماً وتم صرف تعويض دفعة واحدة لـ: 477 ألف مؤمّن عليه بمبلغ إجمالي (370) مليون دينار.
 
وأشار الصبيحي إلى أن مجموع الإيرادات التأمينية منذ تأسيس المؤسسة وحتى تاريخه زادت عن 9 مليار دينار في حين زادت النفقات التأمينية عن 5 مليار دينار.
وجال مندوبو وسائل الأعلام في أقسام الفرع واستمعوا من مديره طارق الحمود عن الخدمات التي يقدمها الفرع للمراجعين حيث أشار الحمود إلى عدد المراجعين يوميا للفرع يقدر بنحو 250 مراجعا كما يبلغ عدد المنشات التي يغطيها الفرع ومشمولة بأحكام قانون الضمان 4 ألاف و631 منشأة وعدد العاملين المشمولين 20 ألف و500 مؤمن عليه منهم 1950 مؤمن اختياريا .
وأضاف الحمود أن أجور المؤمن عليهم في الفرع تبلغ 8 ملايين و 511 ألف دينار في حين أن المستحق الشهري للاشتراكات للمنشآت مليون و 526 ألف دينار.

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...