الزعبي: الأردن مكتف ذاتيا من اللحوم الحمراء وبيض المائدة بنسبة «100%»

الزعبي: الأردن مكتف ذاتيا من اللحوم الحمراء وبيض المائدة بنسبة «100»
أخبار البلد -   اخبار البلد_
 

بدأت في عمان أمس فعاليات المؤتمر العربي الخامس للدواجن والأعلاف الذي يعقده الاتحاد العربي للصناعات الغذائية بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ووزارة الزراعة.
ويشارك في المؤتمر الذي افتتحه مندوبا عن رئيس الوزراء وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي نحو300 خبير في قطاع تربية الدواجن من دول عربية وأجنبية تحت عنوان  «التحديات التي تواجه صناعة الدواجن وانتاج أعلافها في الوطن العربي».

ويتناول المؤتمر الذي يستمر يومين عدة محاور لتبادل الخبرات وصقل التجارب أهمها (القيمة الغذائية والاقتصادية للدواجن بالمقارنة مع اللحوم الحمراء ومستقبل انتاج لحوم الدواجن في الوطن العربي وأسباب انتشار الأمراض الفيروسية وسبل الحد منها ومستقبل الأعلاف في الوطن العربي ومستقبل زراعة المواد العلفية للدواجن وموضوعات أخرى متعددة.
واكد وزير الزراعة ان منتج الدواجن هو واحد من اهم المواد الغذائية لقيمته الغذائية العالية حيث تزيد نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء وبيض المائدة على مستوى الوطن العربي عن 70 بالمئة بينما تصل للعديد من الدول ومنها الاردن الى 100 بالمئة وهو ما يدل على تقدم حجم الاستثمارات في هذا القطاع.
واشار الى النجاح الذي حققه قطاع الدواجن في الاردن حيث قدم نموذجا في استخدام احدث التكنولوجيا في الانتاج والتسويق الامر الذي نتج عنه استثمارات بقيمة المليار دينار وفرت نحو 35 الف فرصة عمل حيث شملت في طريق تكاملها مصانع للاعلاف واخرى لانتاج العلاجات واللقاحات البيطرية والمعقمات مع تجارة كبيرة لمدخلات الانتاج.
رئيس الاتحاد العربي للصناعات الغذائية الدكتور هيثم الجفان اشاد بالتزام الحكومة الاردنية بتعزيز الاستثمار في صناعة الدواجن وتطويرها والوقوف على تطلعات القطاع الخاص الاردني والعربي والمساهمة في تيسير وتسهيل الاستثمار في هذا المجال.
وتوقع الجفان ان يصل حجم التجارة العالمية في لحوم الدواجن الى نحو 32 مليون طن عام 2014 حيث تعتبر لحوم الدواجن الاهم في تجارة اللحوم العالمية وتشكل نحو 43 بالمئة من اجمالي التجارة العالمية في اللحوم..
ويعتبر الطلب عليها عاليا نسبيا بسبب تنافسيتها السعرية مقارنة مع انواع اللحوم الاخرى.
واشار الى ان قطاع الدواجن في الوطن العربي شهد نموا كبيرا خلال العقد الاخير لافتا الى التطور الذي حققه الاردن في هذا القطاع..
كما هناك مجال وافر للاستثمار في انتاج منتجات العلف.
واستعرض رئيس اللجنة العربية للاعلاف والدواجن المهندس موسى فريجي انطلاقة صناعة الدواجن في العالم العربي حيث انطلقت الباكورة من لبنان في منتصف الخمسينات القرن الماضي..
وبلغ انتاج الدول العربية من بيض المائدة 30 مليار بيضة في العام 2013 مما يعني معدل استهلاك 90 بيضة للفرد الواحد.
واشار الى ان العوائق التي تحول دون وصول انتاج لحم الدواجن الى مستوى الاستهلاك في معظم الدول العربية تنحصر في الكلفة الزائدة.
ويركز المؤتمر على محور اقتصاديات انتاج لحوم الدواجن وسبل الوصول الى الاكتفاء الذاتي بالاضافة الى محور السبل الكفيلة بالحد من انتشار الامراض الفيروسية.
امين عام الاتحاد العربي للصناعات الغذائية بالانابة المهندس جاك خياط تحدث عن اهمية دور القطاع الخاص في اقامة مشاريع صناعات الدواجن الذي اصبح في معظم الدول العربية المنتج الرئيس للدواجن والبيض وموضوع ضريبة المبيعات المفروضة على قطاع الدواجن في الاردن.

 

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...