ارتفاع مؤشر البورصة رغم انخفاض عدد الأسهم المتداولة 4%

ارتفاع مؤشر البورصة رغم انخفاض عدد الأسهم المتداولة 4
أخبار البلد -   اخبار البلد_
 
ارتفع مؤشر البورصة العام 0.9% إلى 2146 نقطة لكن نشاط البورصة تراجع بالنسبة للأسبوع قبل الماضي، حيث انخفض عدد الاسهم المتداولة 4% إلى 43.6 مليون سهم وانخفض حجم التداول بنسبة 16% إلى 38.8 مليون دينار.
هذا وقد كان مؤشر قطاع الصناعة افضل المؤشرات الرئيسية اداء بعد ارتفاعه بنسبة 2% في حين تراجع نشاط القطاع بنسبة 53% إلى 4.3 مليون دينار ليستحوذ على 11% من نشاط السوق فقط. في نفس الوقت، ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 1.4% وقفز تداول القطاع بنسبة 54% إلى 16 مليون دينار ليستحوذ على 41% من نشاط البورصة. من جانب آخر، ارتفع مؤشر قطاع المال بنسبة 0.5% فقط، في حين سيطر القطاع على حوالي 48% من نشاط السوق على الرغم من انخفاض تداوله بنسبة 31% إلى 18.6 مليون دينار.
الاداء الجيد لقطاع الصناعة ابتدا مع ارتفاع مؤشر التنقيب والاستخراج بنسبة 3.1% ومؤشر قطاع التبغ بنسبة 4.2%، لكن المؤشرات الافضل اداء في قطاع الصناعة كانت مؤشر قطاع الطباعة والتغليف والذي ارتفاع بنسبة 15% ومؤشر قطاع الصناعات الزجاجية والخزفية والذي ارتفع بنسبة 8.3%. هذا وقد كان سهم شركة مناجم الفوسفات الاردنية افضل اسهم قطاع التنقيب والاستخراج اداء بعد ارتفاعه بنسبة 8.3% إلى 6.29 دينار وتبعه سهم شركة حديد الاردن والذي ارتفع بنسبة 5.2% إلى 0.61 دينار. اما في قطاع التبغ، فقد ارتفع سعر سهم شركة الإقبال للاستثمار بنسبة 4.7% إلى 11.15 دينار.
من جهة اخرى، ارتفع سعر سهم الإقبال للطباعة والتغليف، وهو السهم الوحيد المدرج في قطاع الطباعة والتغليف، بنسبة 15% إلى 1.38 دينار. كما ارتفع سعر سهم شركة مصانع الخزف الأردنية بنسبة 8.3% إلى 1.17 في قطاع الصناعات الخزفية والزجاجية. هذا وقد كان مجلس ادارة شركة مصانع الخزف الأردنية قد قرر الموافقة على اندماج الشركة مع شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة خلال اجتماع عقد في نهاية شهر تشرين الثاني الماضي.
جاءت معظم الزيادة في نشاط قطاع الخدمات نتيجة للنشاط القوي على سهم مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي والذي كان اكثر اسهم السوق نشاطا بحجم تداول بلغ 7.7 مليون دينار. كما كان تداول سهم شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية قويا عند 1.5 مليون دينار ليكون بذلك رابع اكثر اسهم السوق نشاطا للأسبوع. في نفس الوقت، كان سهم مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي ثالث افضل اسهم السوق اداء بعد ارتفاعه بنسبة 16.5% إلى 1.20 دينار، كما ارتفع سعر سهم شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية بنسبة 8.5% إلى 0.64 دينار. هذا وقد ساهم ارتفاع هذين السهمين بارتفاع مؤشر قطاع النقل بنسبة 5.9%.
الاداء الممتاز لمؤشر قطاع النقل لم يكن الافضل من بين مؤشرات قطاع الخدمات الثانوية، حيث ارتفع مؤشر قطاع التكنولوجيا والاتصالات بنسبة 6.1% بعد ارتفاع سعر سهم شركة الاتصالات الاردنية بنفس النسبة إلى 3.31 دينار. ايضا في قطاع الخدمات، فقد كان سهم شركة زارة للاستثمارات الافضل في قطاع الفنادق والسياحة بعد ارتفاعه بنسبة 6.7% إلى 0.64 دينار، كما كان سهم شركة البتراء للتعليم افضل اسهم قطاع الخدمات التعليمية اداء بعد ارتفاعه بنسبة 8.2% إلى 5.30 دينار.
على الرغم من ان مؤشر قطاع المال لم يكن الافضل اداء من بين مؤشرات السوق الرئيسية، إلا ان ثلاثا من اسهم القطاع كانت من افضل اسهم السوق اداء للأسبوع، حيث كان سهم شركة مساكن الأردن لتطوير الاراضي والمشاريع الصناعية افضل اسهم السوق اداء بعد ارتفاعه بنسبة 18.3% إلى 0.71 دينار. كما كان سهم شركة التجمعات لخدمات التغذية والاسكان المدرج ايضا في قطاع العقار ثاني افضل اسهم البورصة اداء للأسبوع بعد ارتفاعه بنسبة 18.3% إلى 1.36 دينار. سهم شركة التجمعات لخدمات التغذية والاسكان كان ايضا ثاني اكثر اسهم السوق نشاطا بحجم تداول بلغ 4.2 مليون دينار. في هذه الاثناء كان سهم الشركة الأردنية الاماراتية للتأمين افضل اسهم قطاع التأمين ورابع افضل اسهم السوق اداء بعد ارتفاعه بنسبة 15.9% إلى 0.95 دينار.

تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحر بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفوها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...