مؤشر الدولار يقفز لأعلى مستوى في خمس سنوات ونصف بعد بيانات الوظائف الأميركية

مؤشر الدولار يقفز لأعلى مستوى في خمس سنوات ونصف بعد بيانات الوظائف الأميركية
أخبار البلد -  
أخبار البلد -
 
صعد الدولار الاميركي الى أعلى مستوى له في خمس سنوات ونصف امام سلة من العملات امس الجمعة مدعوما بقفزة في الوظائف في الولايات المتحدة في تشرين الثاني جعلت المستثمرين يتوقعون زيادة في اسعار الفائدة الاميركية بحلول منتصف 2015 .
وقالت وزارة العمل أمس ان عدد الوظائف خارج القطاع الزراعي زاد 321 ألفا الشهر الماضي وهي أعلى زيادة شهرية منذ كانون الثاني 2012 . وكانت التوقعات تشير الي 230 ألف وظيفة جديدة.واستقر معدل البطالة دون تغير عند 5.8 بالمئة أدنى مستوياته في ست سنوات.
وارتفع عدد الوظائف الأميركية في تشرين الثاني بأعلى وتيرة في نحو ثلاث سنوات وزادت الأجور وهو ما قد يعزز دوافع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لرفع أسعار الفائدة.
وجرى تعديل بيانات أيلول و تشرين الأول بزيادة 44 ألف وظيفة عن التقديرات الأولية.
كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع عدد الوظائف 230 ألف وظيفة فقط في الشهر الماضي.
وتشرين الثاني هو الشهر العاشر على التوالي الذي يشهد نمو عدد الوظائف بأكثر من 200 ألف وظيفة وهي أطول فترة متواصلة من نوعها منذ عام 1994. وتؤكد بيانات الشهر الماضي أن الاقتصاد يصمد أمام تباطؤ الصين ومنطقة اليورو وركود اليابان.
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية