الأردن يتوقع زيادة حصيلة الضرائب بنحو 200 مليون دولار العام المقبل

الأردن يتوقع زيادة حصيلة الضرائب بنحو 200 مليون دولار العام المقبل
أخبار البلد -  

أخبار البلد-
 قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب الاردني النائب خيرو أبو صعيليك إن قانون ضريبة الدخل الذي سيستكمل النواب مناقشته اعتبارا من يوم غد الاحد سيبدأ تطبيقه في بداية العام المقبل.
وأضاف النائب ابو صعيليك في تصريح خاص لوكالة الأناضول اليوم السبت أن استكمال مناقشة القانون من قبل مجلس النواب يحتاج الى ثلاثة أسابيع حيث قررت اللجنة الاقتصادية النيابية الاستمرار في مناقشة بنوده وإدخال اية تعديلات عليه خلال جلسات المجلس المخصصة لهذا التشريع.
وبحكم الدستور يحتاج نفاذ القانون الى اقراره ايضا من قبل مجلس الأعيان ” الغرفة الثانية للبرلمان” ومن ثم مصادقة الملك عليه.
وقال النائب أبو صعيليك ان القانون وبعد تطبيقه سيحقق زيادة في الايرادات الضريبية للخزينة تقدر بحوالي 197.4مليون دولار.
ويتضمن القانون زيادة الضريبة على مختلف القطاعات الاقتصادية وبنسب متفاوتة تتراوح بين 5 % و10% اضافة الى ادخال شرائح جديدة لضريبة الدخل وتغليظ العقوبات بحق المتخلفين عن دفع الضريبة.
وتقدر الايرادات الضريبة الاجمالية للأردن سنويا بأكثر من 4 مليارات دولار تتوزع بين ضرائب المبيعات والدخل والرسوم الجمركية وغيرها.
واكد رئيس لجنة الاقتصاد النيابية أهمية اقرار قانون ضريبة الدخل الجديد وأن تأخيره يضر بالاقتصاد.
وقال صندوق النقد الدولي مؤخرا ان الحكومة الأردنية لازالت ملتزمة في ضبط أوضاع المالية العامة وأن التدابير المالية لعام 2015 بما في ذلك حالات الطوارئ وتوفير ضمانات بتخفيض الدين العام ابتداء من عام 2016 واستمرار مناقشة قانون ضريبة الدخل من قبل مجلس الأمة تعد خطوة تحظى بالترحيب من قبل الصندوق.
وقال الرئيس بالإنابة في الصندوق ناويوكي شينوهارا انه ومع ذلك فإن مزيدا من الإصلاحات الضريبية لها أهمية قصوى وينبغي أن تركز على جعل النظام الضريبي تصاعديا ويضمن إزالة الإعفاءات الضريبية.
وخفض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد الاُردني خلال العام الجاري إلى 3.3 ? مقابل 3.5 ? في توقعات سابقة أصدرها في يونيو/ حزيران الماضي.
وكان مجلس الوزراء الاردني قد أقر مؤخرا موازنة الدولة للعام المقبل بحجم 11.41 مليار دولار وبعجز مقدر بحوالي 970 مليون دولار قبل احتساب المنح والمساعدات الخارجية التي يحصل عليها الاردن سنويا من عدة دول وبحوالي 2.56 مليار دولار بعد قبل إضافة المنح الى إجمالي الايرادات المتوقعة.
وتوقعت الحكومة الأردنية أن يرتفع معدل النمو الحقيقي الى 4% في عام 2015 و4.5% عامي 2016 و 2017 لا سيما وان الارتقاء في النمو هدف استراتيجي لبرنامج الاصلاح الاقتصادي.كما توقعت الحكومة ان يبلغ معدل التضخم 2.4% العام المقبل نزولا من حوالي 3% متوقع مع نهاية العام الحالي 2014.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...