تراجع معظم أسواق الخليج مجددا بفعل مخاوف بشأن أسعار النفط

تراجع معظم أسواق الخليج مجددا بفعل مخاوف بشأن أسعار النفط
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 

واصلت معظم أسواق الأسهم الخليجية تراجعها نهاية الاسبوع الماضي مع تضاؤل آمال المستثمرين بأن تخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنتاج الخام لتعزيز الأسعار بينما صعدت البورصة المصرية مع توقع الحكومة تحقيق وفورات من هبوط أسعار النفط.

ونزل سعر خام برنت إلى أدنى مستوياته في 50 شهرا دون 76 دولارا للبرميل بعد أن قال وزير البترول السعودي علي النعيمي للصحفيين مساء الأربعاء الماضي إن مصدري النفط الخليجيين توصلوا إلى اتفاق ولن يقترحوا خفض الإنتاج.
وقال علي العدو مدير المحافظ لدى المستثمر الوطني في أبوظبي "لا شك أن تصريحات وزير البترول السعودي لم تؤثر تأثيرا إيجابيا."
وقد تكون البورصة السعودية التي يشكل فيها قطاع البتروكيماويات الجزء الأكبر من أرباح الشركات أكبر الخاسرين من هبوط أسعار النفط لكن بعض المستثمرين يخشون أن تخفض الحكومات في المنطقة الإنفاق وهو ما سيكون له تداعيات على الاقتصادات بصفة عامة.
ونزل المؤشر السعودي 0.3 % إلى 9056 نقطة لكنه أغلق فوق أدنى مستوياته أثناء الجلسة 8956 نقطة بعد الإقبال على شراء سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) حين اقترب من أدنى مستوياته في 14 شهرا ليتعافى ويغلق مرتفعا 0.6 %.وتعافت بعض الأسهم القيادية الأخرى أيضا.
وانخفض مؤشر البورصة القطرية 1.4 %مع تراجع جميع الأسهم ماعدا سهم صناعات قطر الذي زاد 0.8 %ليواصل تعافيه بعد هبوطه 4% يوم الثلاثاء الماضي.
الإمارات ومصر
وخسر المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5 % مع نزول سهم بنك الخليج الأول 1.9 %وهو من الأسهم ذات الثقل.
وعادت سوق دبي إلى الارتفاع لتصعد 1.2 %. وقفز سهم أرابتك القابضة للبناء 6.2 %بينما زاد سهم إعمار العقارية 1.9 %.
وارتفع سهم أرابتك بعد أن قال مصدر مطلع لرويترز يوم الأربعاء الماضي  إن حسن اسميك الرئيس التنفيذي السابق للشركة ينوي بيع حصته المتبقية البالغة 11.8 % لكن بسعر لا يقل عن خمسة دراهم للسهم وهو أعلى من سعر الإغلاق البالغ 3.84 درهم.
وتعافى سهم إعمار -الذي هوى 5.3 % يوم الأربعاء الماضي - قبل 30 نوفمبر تشرين الثاني موعد صرف توزيعات خاصة بواقع 1.257 درهم للسهم.
وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية واحدا بالمئة وسط موجة صعود واسعة بعد أن قالت بعثة زائرة من صندوق النقد الدولي إن الإصلاحات الاقتصادية بدأت في تحسين الاقتصاد بعد سنوات من الاضطرابات.
و‭‭‭‬‬‬‬‬قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول يوم الخميس الماضي إن بلاده تتوقع انخفاض تكلفة دعم الوقود بنسبة 25 %خلال السنة المالية 2014-2015 وذلك بفضل هبوط أسعار النفط العالمية.
 
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية