موازنــة 2015 أمــام «النواب»

موازنــة 2015 أمــام «النواب»
أخبار البلد -  

اخبار البلد - 


يستمع مجلس النواب في جلسته المسائية اليوم الاحد الى خطاب الموازنة للسنة المالية 2015 الذي سيلقيه وزير المالية امية طوقان.

وياتي تقديم خطاب الموازنة لمجلس النواب في وقت مبكر جدا بخلاف ما جرت عليه العادة في الحكومات السابقة بتأخير تقديم الخطاب ومشروع قانون الموازنة الى شهر كانون الاول.

وكانت الحكومة قد تعهدت في وقت سابق لمجلس النواب بتقديم مشروع قانون الموازنة في وقت مبكر وعلى خلاف ما جرت عليه عادة الحكومات السابقة مما يشير الى التزام الحكومة بتعهداتها السابقة في هذا السياق.

وسيحيل المجلس مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015 الى لجنته المالية وفقا لنص المادة 42 من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تنص على ان من مهام اللجنة المالية "دراسة قانون الموازنة العامة وقانون موازنات الوحدات الحكومية والرقابة على تطبيقها وأية مقترحات تتعلق بها، ودراسة الحسابات الختامية للوزارات والدوائر والمؤسسات والوحدات الحكومية ورفع التوصيات بشأنها للمجلس، ودراسة تقارير ديوان المحاسبة وابداء التوصيات بشأنها، ودراسة القوانين المالية التي لها علاقة بزيادة الواردات أو النفقات أو إنقاصها، ودراسة المديونية العامة للدولة وتقديم الاقتراحات اللازمة بشأنها، ودراسة موازنة امانة عمان الكبرى وموازنات بلديات الفئة الأولى".

يشار الى ان اللجنة المالية وباقي اللجان الدائمة في مجلس النواب ستجتمع منفردة يوم الثلاثاء المقبل لانتخاب رؤسائها ومقرريها، فيما ستباشر اللجنة المالية وضع خطتها لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة قبل نهاية الاسبوع الجاري.

وتحتاج اللجنة المالية حتى تفرغ من دراسة مشروع قانون الموازنة وضع توصياتها عليه الى نحو شهر ونصف الشهر ــ على ابعد تقدير ــ وهو ما يرجح ان يبدأ مجلس النواب بمناقشة مشروع قانون الموازنة منتصف شهر كانون الثاني من العام المقبل حتى تنسجم المناقشات النيابية مع قرار الحكومة بتقديم مشروع قانون الموازنة في وقت مبكر.

وسينظر المجلس في قراءة أولى لعدد من مشروعات القوانين المحالة اليه من الحكومة قبل ان يقرر احالتها الى اللجان المختصة.

ومن ابرز مشروعات القوانين التي ستعرض على المجلس في جلسته المسائية اليوم اتفاقية للتنقيب عن النفط، وقوانين ضمان الودائع، وحظر الاسلحة الكيميائية، وتشكيل المحاكم الشرعية الى جانب تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2013.

ويعقد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة في العاشرة والنصف من صباح اليوم مؤتمرا صحافيا في مبنى المجلس الى جانب رئيس مجلس النواب العراقي الذي يقوم بزيارة رسمية للاردن.

 
شريط الأخبار أجواء باردة نسبياً أثناء الليل مع ظهور سحب متفرقة... حالة الطقس ليوم السبت صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التأمين ونفاذه اعتبارًا من الأول من أيار الحالي اصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في لواء البترا أب يجبر ولده الصغير على الركض حتى الموت! بن غفير وبيلد.. وزير مجرم يعين فاسداً مفتشاً عاماً وفق مبدأ خذ وأعط : دولة أم عصابة؟ الملكة رانيا تستنكر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين وتدعو إلى تطبيق متساوٍ للقانون الدولي الحوثيون يتوعدون إسرائيل في حال هاجمت رفح... ويعلنون مرحلة التصعيد الأردن في المرتبة 132 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون خلال عطلة نهاية الأسبوع وزيادة ساعاته التشغيلية %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال مسيرة في عمان تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة جيش الاحتلال يحتجز امرأة رهينة للضغط على شقيقها لتسليم نفسه بغزة الدفاع المدني يتعامل مع 1174 حالة إسعافية خلال 24 ساعة المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف موقعا للموساد بتل أبيب غزة بحاجة إلى 40 مليار دولار وإعادة إعمارها قد يمتد 80 عاما الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050 وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور)