تقرير : «العربي» في المرتبة الأولى لجهة رؤوس أموال البنوك العاملة في المملكة

تقرير : «العربي» في المرتبة الأولى لجهة رؤوس أموال البنوك العاملة في المملكة
أخبار البلد -  

اخبار البلد - 


احتل البنك العربي المركز الأول بترتيب رؤوس أموال البنوك المحلية والأجنبية العاملة في الأردن وفق التقرير الخامس و الثلاثين لجمعية البنوك في الأردن .

وبحسب التقرير الذي صدر حديث، بلغ رأس مال البنك العربي 534 مليون دينار تلاه بنك الإسكان للتجارة والتمويل برأس مال بلغ 252 مليون دينار تلاهما بنكي المال الأردني و البنك الأهلي بـ 165 مليون دينار لكليهما و تبعهم بالترتيب بنك الأردن بـ 155 مليون دينار و بالبنك الإسلامي بـ 125 مليون دينار و بنك الاتحاد بـ 110 مليون دينار و بنك القاهرة عمان و الأردني الكويتي و الاستثمار العربي الأردني و التجاري الأردني و سوسيته جنرال و العربي الإسلامي ودبي الإسلامي و المؤسسة العربية المصرفية / الأردن بـ 100 مليون دينار لكل منها .

وفيما يخص البنوك الأجنبية العاملة في الأردن احتل بنك ستاندرد تشارتد صدارة التصنيف برأس مال بلغ 61.34 مليون دينار فيما بلغت رؤوس أموال البنوك التالية : الراجحي و HSBC و العقاري المصري العربي والرافدين و سيتي بنك و بنك عودة و الكويت الوطني – الأردن و لبنان و المهجر و أبو ظبي الوطني 50 مليون دينار .

و احتل البنك العربي أيضا صدارة البنوك حسب الأرباح محققا صافي ربح بعد الضريبة بلغ 95 مليون دينار تلاه بنك الإسكان للتجارة و التمويل محققا 78 مليون دينار تلاهما البنك الإسلامي الأردني محققا 45.10 مليون دينار و بنك الأردن 40.90 و الأردني الكويتي بـ 38.68 مليون دينار و القاهرة عمان بـ 34 مليون دينار و المال الأردني بـ 26.99 مليون دينار و الإتحاد بـ 22.25 مليون دينار و العربي الإسلامي الدولي بـ 15.75 مليون دينار و الاستثمار الأردني بـ 13 مليون دينار و المؤسسة العربية المصرفية / الأردن بـ 12 مليون دينار و الاستثماري بـ 10.18 مليون دينار و الأهلي الأردني بـ 10 مليون دينار سوسيته جنرال الأردني بـ 7 مليون دينار و التجاري الأردني بـ 2.21 مليون دينار و ينك الأردني دبي الإسلامي بـ 1.50 مليون دينار .

و جاء ترتيب البنوك الأجنبية العاملة في الأردن حيث حقق بنك HSBC وبنك عودة أرباح بلغت 12 مليون دينار تلاهما بنك ستاندرد تشارتد بـ 10.68 مليون دينار و لبنان و المهجر بـ 7.96 مليون دينار و سيتي بنك بـ 6.35 مليون دينار و الكويت الوطني – الأردن 4.10 مليون دينار و أبو ظبي الوطني 2.50 مليون دينار و الرافدين بـ 2 مليون دينار و الراجحي بـ 1.53 مليون دينار و كان البنك العقاري المصري العربي هو الوحيد الذي حقق خسائر بلغت 9.71 مليون دينار .

وبلغ تطور أسعار الفوائد على الودائع عام 2013 حسب التقرير حيث بلغت أسعار الودائع تحت الطلب 0.38 % و فوائد ودائع التوفير 0.87 % و الودائع لأجل 4.97 % .

و أورد التقرير إن عدد فروع البنوك داخل المملكة قد وصل إلى 742 فرعا و خارجها إلى 172 فرعا و بلغ عدد أجهزة الصراف الآلي 1346 جهازا مقارنة بـ 1291 جهازا عام 2012 .

 وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية باسم خليل السالم في التقرير أن الاقتصاد الوطني تمكن من تحقيق انتعاش طفيف في عام 2013 مقاربة لمستويات العامين السابقين، «إلا أن مستويات النمو ظلت دون المستويات المأمولة» حيث بلغ النمو في الناتج المحلي الإجمالي 2.8% .

ولفت السالم أن القطاع المصرفي استطاع تسجيل تطورات ملموسة، حيث ارتفع رصيد موجودات البنوك بنسبة 2ر94 % ليصل إلى 42.8 مليار دينار وارتفعت التسهيلات الائتمانية بنسبة6.2 % لتصل إلى 18.9 مليار دينار كما ارتفعت الودائع لدى البنوك بنسبة 10.5 % لتصل إلى 27.6 مليار دينار نهاية عام 2013.

وعلى صعيد مؤشرات المتانة المالية، بين السالم ارتفاع نسبة السيولة لتصل إلى 149.1% و نسبة الديون غير العاملة إلى إجمالي الديون 7% نهاية عام 2013.

من جانبه قال مدير عام جمعية البنوك في الأردن الدكتور عدلي قندح إن الجمعية عقدت خلال عام 2013 ست ورش عمل وأربع دورات تدريبية بالإضافة لتنظيم ندوتين حول مواضيع تتعلق بالقطاع المصرفي .

واشار الى أن الجمعية أصدرت خلال عام 2013 خمس كراسات ضمن سلسلة كراسات الجمعية والتي بحثت في عدد من القضايا المصرفية، كما أصدرت التقرير السنوي الرابع والثلاثين عن عام 2012 باللغتين العربية والإنجليزية ، إضافة الى إصدار دراسة تطور القطاع المصرفي الأردني للأعوام (2012-2013) و دراسة الإفصاح عن المسؤولية المجتمعية في القطاع المصرفي الأردني و كراسة الأداء المقارن للبنوك العاملة في الأردن .

و حسب التقرير تراجعت معدلات نمو الاقتصاد العالمي عام 2013 لتصل إلى 3.0 % مقارنة مع 3.2 % عام 2012 و 3.9 % عام 2011 . وجاء التقرير في اثني عشر فصلا، ناقش الأول آفاق الاقتصاد العالمي والإقليمي وخلاصة التطورات العالمية، وناقش الفصل الثاني التطورات الاقتصادية الأردنية خلال عام 2013.

واستعرض الفصلان الثالث والرابع تطورات الجهاز المصرفي، وتطور عدد البنوك والفروع خلال عام 2013، فيما ناقش الفـصــل الخامس أداء البنوك المدرجة في بورصة عمان خلال العام 2013.

وتناول الفصل السادس موضوع تقاص الشيكات، فيما تناول الفصل السابع هيكل أسعار الفوائد وتطوراتها، والثامن تحليل الأداء المقارن للبنوك العاملة في الأردن خلال عام 2013.

واستعرض التقرير في الفصل التاسع الخدمات المصرفية الجديدة، فيما بحث الفصل العاشر في الموارد البشرية في البنوك العاملة في الأردن، والحادي عشر في نشاطات الجمعية وإنجازاتها، والفصل الأخير البيانات المالية للجمعية وتقرير مدققي الحسابات.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...