اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

مؤسسة المتقاعدين العسكريين هل تصبح نموذجا بالعمل الديموقراطي ؟!!!

مؤسسة المتقاعدين العسكريين هل تصبح نموذجا بالعمل الديموقراطي ؟!!!
أخبار البلد -  
المهندس ناجح شنيكات
لاشك ان الاسباب الرئيسية المعلنة ( وليست المخفية) لانشاء مؤسسة المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى هو النهوض بمستوى ذلك الفرد او الضابط (الذي أفنى ربيع عمره جنديا مقدما الغالي والنفيس لثرى بلاده ) وتقديم الخدمة اليه ولابنائه هو السبب الرئيسي الذي قامت عليه فكرة انشاء تلك المؤسسة الوطنية , والان وبعدة فترة مراقبة حثيثة لمخرجات تلك المؤسسة الوطنية وعلى لسان الكثيرين من المتقاعدين العسكريين الذين التقيتهم كوني ضابط متقاعد ولي اصدقاء من بينهم تبين ان الدور الريادي الذي بنيت عليه لايتفق مع حجم الحاجات الملحة من توظيف واشراك بالحياه المدية للكثيرين بعد التقاعد, واليوم ونحن نتحدث عن مايزيد عن 70 الف منتسب او يزيد نلاحظ بكل صراحة ان المؤسسة لم تحقق للمتقاعد ما هو مطلوب منها والذي على اساسه تم تأسيسها , فنسبة العاطلين من متقاعدين قد تجاوزت عدد المنتسبين منذ فترة طويلة وتخلت بموجبها المؤسسة عن ابراز الدور الوظيفي كهدف عام الى الاتجاه نحو صناعة وادارة مشاريع مختلفة وعلى مستوى الوطن , واصبحت الغاية اقتصادية بحته مما أضعف الدور الاجتماعي الملازم لتأسيسها , من هنا يتسائل الكثيرين منا كمتقاعدين عسكريين !! لماذا لاتكون المؤسسة ذات طابع ديمقراطي بحت بموجبه يتم اختيار الرئيس والمجلس المرافق ؟!! ولماذا لايبدأ العمل باعادة صياغة اهدافها من جديد ليكون المحور الرئيسي هو المتقاعد مادام حيا لم يمت ؟!! فالمؤسسة لم تقدم للان ما يجعل المتقاعدين يقتنعون بجدوى اقامتها حتى لو اقتنع باقي مكونات المجتمع من غير المتقاعدين, نعم فالمتقاعد العسكري يستحق بعد مراحل عمره الذي قضاها خادما للوطن مقدما الغالي والنفيس من اعادة ثقته بنفسه كباني وحامي لهذا الوطن من الدخول بعمل ديموقراطي يستطيع من خلاله بناء المستقبل له ولابنائه من بعد , فالمؤسسة تتقاضى اقتطاعات من المتقاعدين منذ تأسيسها وتستقبل معونات ودعم وطني من مؤسسات وطنية مختلفة لخدمة المتقاعد العسكري لتوظيفه واعلاء شأنه ومع هذا هنالك اعداد كبيرة لم يتم الاتصال بهم لغاية الان من اجل الاطمئنان على ظروفهم الحياتية وتشغيلهم بل انشغلت بابراز دورها كمؤسسة وطنية مستقله بعيدة كل البعد عن السبب الرئيسي لانشائها , وهنا يتسائل الكثيرين من متقاعدين : هل المؤسسة اتخذت منا مجرد مادة خام لانشائها وتغيرت اهدافها فيما بعد؟!!!!! واخيرا سيتم متابعة باقي فصول تلك المؤسسة بمقالات قادمة املا ان يطرأ تغيير يرضاه الجميع من متقاعدين كانوا ومازالو يقدمون ارواحهم لخدمة الوطن ......والسلام
nshnaikat@yahoo.com
شريط الأخبار شركة التأمين الإسلامية تشارك بجناح في معرض وفعاليات Jordan Test Drive Festival 2026، الجيش يحبط محاولتي تهريب مخدرات بواسطة بالونات موجهة إلكترونيا منتخب النشامى يصعد تحضيراته لمواجهة الأرجنتين في كأس العالم ساحر غاني يضع شرطا غريبا لفوز كريستيانو رونالدو بكأس العالم عبير قواس ..مرشحة فلسطينية أمريكية تفوز بتمهيديات مجلس شيوخ نيويورك.. طارق خوري.. الرجل الذي لا يعرف ارتداء الأقنعة إرادة ملكية بنقل سفراء الأردن في قطر والبحرين والبرازيل والصين إلى مركز وزارة الخارجية استشهاد ابن شقيق إسماعيل هنية.. وبيت لاهيا تحت نيران متواصلة الكشف عن تدمير قاعدة البحرين.. وأمريكا تقلص وجودها في الكويت والسعودية الأردن.. حضور إنساني ودعم لا ينقطع للأشقاء برلمانات الدول الإسلامية تؤكد أهمية الوصاية الهاشمية سحب مكملات شائعة تسوّق لدعم صحة القلب بسبب مكون غير معلن مقتل 235 شخصا وإصابة أكثر من 4300 جراء زلزال فنزويلا وواشنطن ترسل قوات للمساعدة ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة بالمملكة .. التفاصيل وفيات الجمعة .. 26 / 6 / 2026 اللجنة التنفيذية للجنة إدارة المخاطر والامتثال تدرس مشروع تعليمات مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار التسلح الخاصة بالمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة البنك المركزي الأردني اليمن.. عبد الملك الحوثي يهدد باستهداف أي وجود إسرائيلي في إقليم "أرض الصومال" (فيديو) مقهى بنيويورك يشعل غضب اللوبي الإسرائيلي "الأوراق المالية": نعمل على حوافز لتشجيع الشركات الخاصة والعائلية للتحول لشركات مساهمة عامة لهيب أوروبا.. عشرات الضحايا وإغلاق مفاعلات نووية بفرنسا