ميزانية البنك المركزي ترتفع 9 % في 8 أشهر

ميزانية البنك المركزي ترتفع 9  في 8 أشهر
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

نمت ميزانية البنك المركزي الاردني بواقع 1.2 مليار دينار أو ما نسبته 9.2 بالمئة خلال الأشهر الثمانية الاولى من العام الحالي حسب ما أظهرته بيانات صادرة حديثا عن "المركزي".

وتكشف البيانات ذاتها ان قيمة موازنة البنك المركزي الاردني "اجمالي الموجودات" بلغت 14.4 مليار دينار كما هي في نهاية آب الماضي، مقارنة مع 13.2 مليار دينار بنهاية العام الماضي.

وارتفعت قيمة موجودات البنك المركزي الاردني من الذهب الى 498 مليون دينار بنهاية آب الماضي.

وفي سياق متصل، كشفت البيانات ذاتها أن النقد المصدر في المملكة انخفض بواقع 270 مليون دينار خلال شهر آب الماضي ليسجل 4.33 مليار دينار مقارنة مع 4.6 مليار دينار في نهاية تموز الماضي.

ولكن مستوى النقد المصدر يبقى اعلى من مستوياته في نهاية العام الماضي بواقع 393 مليون دينار، حيث سبق وان سجل في نهاية 2013 مستوى 3.94 مليار دينار.

وينقسم النقد المصدر الى النقد المتداول بين الجمهور من المتعاملين بالدينار الاردني والنقد المتوفر في صناديق البنوك المرخصة. ويزود البنك المركزي السوق بما يحتاج من أوراق النقد الأردني ومسكوكاته. ويحتفظ البنك عادة بمخزون من أوراق النقد والمسكوكات لهذا الغرض، بينما يسترد أوراق النقد ويتلف غير الصالحة منها.

وقد ارتفع النقد المصدر من 24.4 مليون دينار عام 1964 إلى 1535.3 مليون دينار في نهاية عام 2003. أي بنمو سنوي 11.2 % في المتوسط. ولكنها واصلت الارتفاع الى 4.6 مليار دينار بنهاية تموز الماضي.

ويغطي البنك المركزي إصدارات النقد الأردني بالذهب والعملات الأجنبية القابلة للتحويل بموجب القانون الذي ألزم البنك المركزي بالاحتفاظ بموجودات لا تقل قيمتها في أي وقت من الأوقات عن قيمة أوراق النقد المتداولة.

وقال البنك المركزي الاردني ان اجمالي موجوداته من النقد والارصدة والودائع الجاهزة بالعملات الاجنبية سجل 5.8 مليار دينار أما الاوراق المالية الاجنبية بالقيمة العادلة والتكلفة المطفأة فقد تخطت قيمتها 6.3 مليار دينار.

ووصلت الموجودات الاجنبية لدى البنك المركزي الاردني 12.8 مليار دينار مقارنة مع 1.66 مليار دينار موجودات بالدينار الاردني. أما مجموع مطلوبات البنك المركزي الاردني من العملات الاجنبية فقد سجلت 2.5 مليار دينار مقارنة مع 7.3 مليار دينار مطلوبات بالدينار الاردني.

ويبلغ مجموع رأسمال البنك المركزي واحتياطاته 317 مليون دينار، ويبلغ رأسمال البنك المركزي الاردني 48 مليون دينار، في حين يبلغ الاحتياط العام 1.9 مليون دينار وتقويم الموجودات المالية 100 مليون دينار والاحتياطات الخاصة مستوى 167 مليون دينار.


شريط الأخبار الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار