(الفوسفات الأردنية) توقع مذكرة تفاهم مع شركة صينية لإنشاء مجمعاً صناعياً للأسمدة

(الفوسفات الأردنية) توقع مذكرة تفاهم مع شركة صينية لإنشاء مجمعاً صناعياً للأسمدة
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 
وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية مذكرة تفاهم مع شركة تشونغ كنغ لاستيراد وتصدير المعادن والاليات وهي مملوكة بالكامل للحكومة الصينية وذات خبرة في بناء وتركيب مصانع الاسمدة والكيماويات لبناء مجمعا صناعيا لإنتاج الأسمدة التي تحتاجها السوق العالمية باستثمار يقدر بنحو 350 مليون دولار في مرحلته الأولي.
ووقع المذكرة نيابة عن الفوسفات الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور شفيق الأشقر، فيما وقعها عن الشركة الصينية المدير العام ليو منج، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم حلواني ورئيس مجلس إدارة الفوسفات المهندس عامر المجالي والسفير الصيني في عمان قاو يوشنغ.
وبموجب المذكرة تتولى الشركة الصينية بناء المجمع الصناعي في منطقة العقبة لإنتاج أسمدة مركبة تحتاجها الأسواق العالمية بالاعتماد على مدخلات إنتاج محلية وبشكل رئيس من الفوسفات والبوتاس الأردني.
=و قال الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الدكتور الأشقر إن الشركة تدرس باستمرار احتياجات الأسواق العالمية من منتجات الأسمدة وتعمل على تلبيتها بتطوير أنواع متعددة من الاسمدة لتلبي هذه الاحتياجات.
وأضاف أن الشركة تستهدف من بناء شراكات جديدة في مجال صناعة الأسمدة ومواكبة احتياجات الأسواق إلى إكمال حلقات إنتاج الأسمدة بداء من المواد الخام وانتهاء بالمنتجات الجاهزة للاستخدام «وهذا المشروع مثالا على ذلك، وسيسهم في جعل الأردن مركزا مهما لصناعة الأسمدة اقليميا وفي العالم».
وأكد الدكتور الأشقر أن هذا المشروع سيسهم في زيادة التعاون ويحسن العلاقات التجارية والاقتصادية بين الأردن والصين.
وقال مدير عام شركة تشونغ كنغ لاستيراد وتصدير المعادن والاليات ليو منج أن توقيع مذكرة التفاهم هو ثمرت جهود بذلها الطرفان لتعزيز علاقات التعاون الصناعي بين الشركتين.
وأضاف أن الشعبين الصيني والأردني حققا شراكات مهمة في المجالات التعاون السياسية والثقافية والاقتصادية ومذكرة التفاهم اليوم هي أكبر دليل على نجاح هذه الشراكات.
وأعرب عن أمله أن يسهم بناء المجمع الصناعي الجديد في دعم الاقتصاد الأردني بشكل عام، وصناعة الأسمدة في المملكة بشكل خاص وبما يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادي والاجتماعية فيها.
وقال» متأكد أن مشروع شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات مثالا ناجحا على التعاون الأردني الصيني في المجال الصناعي والاقتصادي».
وفي مداخلة له، أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني أهمية العلاقات الاقتصادية الأردنية الصينية خصوصا وأن الصين تعد الشريك التجاري الأبرز للمملكة.
وقال إن الحكومة وبتوجيهات من جلالة الملك تحرص على تدعيم وتعزيز علاقات التعاون مع جمهورية الصين الشعبية، ومذكرة التفاهم هذه جانب من جوانب التعاون بين البلدين.
وشدد على أهمية بناء صناعات تعدينية حديثة تسهم في تعظيم القيمة المضافة للمنتجات الأردنية خصوصا في مجال الأسمدة، وذلك لتصدير منتجات ذات قيمة مضافة محلية عالية.
من جانبه، أعرب السفير الصيني في عمان قاو يوشنغ عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم التي ستدعم التنمية الاقتصادية في المملكة وتسهم في تعزيز علاقات التعاون بين الصين والأردن في المجالات الصناعية.

شريط الأخبار الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار